ما المخالفات الجديدة في اللائحة المنظمة لنشاط سيارات الأجرة في السعودية؟

الهيئة العامة للنقل تلزم ملاك سيارات الأجرة بنقل المسافرين مجاناً في حال عدم تشغيل العداد داخل السيارة وتغريم السائق 3 آلاف ريال في حال عدم تشغيل العداد
ما المخالفات الجديدة في اللائحة المنظمة لنشاط سيارات الأجرة في السعودية؟
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 06 أكتوبر , 2019

حدثت الهيئة العامة للنقل التابعة لوزارة النقل السعودية أخيراً لائحتها المحدثة المنظمة لنشاط الأجرة ووسيط الأجرة والتوجيه وتضمنت استحداث عدد من المخالفات الجديدة.

وألزمت اللائحة، بحسب صحيفة "عكاظ" السعودية، بنقل المسافرين مجاناً في حال عدم تشغيل العداد داخل السيارة لسيارات (الأجرة العامة والأجرة العائلية وأجرة المطار) ووضع عبارة أمام الركاب تنص على أنه "في حال عدم تشغيل عداد احتساب أجرة النقل تعتبر الرحلة مجانية" بالإضافة إلى تغريم الحاصلين على ترخيص ثلاثة آلاف ريال (800 دولار) في حال عدم تشغيل العداد عند بدء الرحلة.

ومكنت "الهيئة" المنشآت الراغبة في الحصول على ترخيص سيارات أجرة عائلية بتوفير خمس سيارات فقط كحد أدنى، بشرط أن تكون السيارات جديدة، ولم يسبق تسجيلها داخل المملكة أو خارجها، وتختص سيارات الأجرة العائلية بنقل الركاب بقيادة كادر نسائي وطني مقابل أجر.

واشترطت أن لا يقل عدد سيارات الأجرة العامة في مدن الرياض ومكة المكرمة وجدة عن 250 سيارة، ولا يقل عن 100 سيارة في المدينة المنورة وحاضرة الدمام مع تحديد الحد الأدنى في بقية المناطق والمحافظات بقرار من رئيس الهيئة العامة للنقل.

ومنعت "الهيئة" الحاصلين على ترخيص أجرة المطار من نقل الركاب من المدن إلى المطار، أو النقل داخل تلك المدن والمحافظات والمراكز، وقصرت استخدام سيارات الأجرة للنقل من المطار فقط إلى المدن والمراكز من خلال مواقف تحميل خاصة.

ومكنت الأفراد من ممارسة نشاط أجرة المطار في حال رغبتهم بشرط موافقة إدارة المطار، والحصول على ترخيص من الجهات ذات العلاقة.

وأكدت الصحيفة اليومية في تقرير منفصل، أن تحديثات اللائحة تضمنت تحرير مخالفات بقيمة ألف ريال (267 دولار) على المنشأة الحاصلة على الترخيص، عند إركاب الرجال في الأجرة العائلية التي سيختص بقيادتها كادر نسائي وطني مقابل أجر، دون وجود عنصر نسائي مرافق لهم.

وتضمنت اللائحة أيضاً فرض غرامات بقيمة 500 ريال (134 دولار)، في حال تدخين السائق أو السماح للركاب بذلك داخل السيارة، أو عدم التزام السائق بالآداب العامة، أو عدم اهتمامه بالمظهر والنظافة الشخصية، أو في حال لم يقدم المساعدة لذوي الإعاقة عند ركوب السيارة أو نزولها، أو تحميل حقائب دون ركاب. وستفرض غرامات على المنشأة بقيمة خمسة آلاف ريال في حال إنقاص عدد سيارات الأجرة المجهزة لذوي الإعاقة عن النسبة المحددة، أو استعمال سيارة لمدة تزيد على العمر التشغيلي المعتمد، إضافة إلى تغريم المنشأة ثلاثة آلاف ريال عند تشغيل أي فرد دون حصوله على (بطاقة سائق)، أو في حال عدم تشغيل عداد احتساب أجرة النقل عند بدء الرحلة، مع فرض غرامة بقيمة ألف ريال عند تشغيل السائق ببطاقة منتهية، و500 ريال عند عدم حمل السائق للبطاقة.

وخصصت "الهيئة" غرامة بقيمة ألفي ريال (534 دولار) على المنشأة الحاصلة على ترخيص، في حال عدم تدريبها السائق على استخدام الوسائل التقنية اللازمة لاستقبال الطلب وتقديم الخدمة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة