لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأحد 25 مارس 2018 01:00 ص

حجم الخط

- Aa +

فيديو: كيف يتم تفادي تصادم الطائرات في الجو؟

الهيئة العامة للطيران المدني السعودية توضح عبر فيديو كيف تتفادى الطائرات الاصطدام في الجو خلال رحلاتها عبر سلسلة #معلومة_طيران مع الكابتن سليمان المحيميدي

فيديو: كيف يتم تفادي تصادم الطائرات في الجو؟

نشرت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية فيديو يوضح كيف تتفادى الطائرات الاصطدام في الجو خلال رحلاتها عبر سلسلة (#معلومة_طيران مع الكابتن سليمان المحيميدي).

وقال التقرير "في حلقة المراقبة الجوية ذكرنا أن مهامها الرئيسية منع تصادم الطائرات"، وأضاف أن هناك أناس يتساءلون "وإذا اخطأ المراقب الجوي؟".

ويوضح التقرير أن "هامش السلامة في الطيران كبير بعد حفظ الله؛ وهو عبارة عن منظومة تكاملية كل جزء منها يعزز مهام الآخر، وهدفها وصول الرحلة بسلامة".

وأضاف "مثلاً اليوم يوجد في كل طائرة تجارية نظام تحذير وتفادي التصادم الجوي وهو عبارة عن جهاز الكتروني يستشعر الطائرات المحيطة بالطائرة على مدى وارتفاع محدد ويتخاطب مع أجهزة منع التصادم بالطائرات الأخرى آلياً، ويوظف بيانات الاتجاه والسرعة والارتفاع لكل طائرة".

وقال "وبناءً على حسبة رياضية يطلق تحذيرات في حال اقتراب طائرتين من بعض في نطاق معين وإذا استمر التقارب بين الطائرتين وفي خطر تصادم جوي لا سمح الله تتخاطب الأنظمة ويطلق كل نظام توجيهات منسقة لتفادي الاصطدام مثلاً نظام يعطي الطائرة أمراً بالارتفاع والنظام الآخر يعطي للطائرة الأخرى أمراً بالانخفاض".

وأوضح أن "الأنظمة مبرمجة على أن يعطي كل نظام طيارته الطريق الأسرع لتفادي الاصطدام ويستحيل أن يعطي النظامين نفس الأمر لطيارتين على وشك الاصطدام لا سمح الله".

وأضاف أن "كل هذا يتم في أجزاء من الثانية لأن سرعة التخاطب وتبادل البيانات بين الأنظمة تتم بسرعة الضوء عبر إشارات كهرومغناطيسية، والطيارين يتدربون ويختبرون دورياً على تفادي التصادم بالطائرات الأخرى بالاعتماد على هذا الأنظمة".