لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأثنين 31 ديسمبر 2018 12:45 م

حجم الخط

- Aa +

السعودية: تسديد 65 مليار من مستحقات المقاولين المتأخرة

رئيس الهيئة السعودية للمقاولين يؤكد أن لجنة (سداد) سهلت دفع مستحقات للمقاولين بحوالي 65 مليار ريال مشيراً إلى وجود مستحقات لمقاولين مختلف بشأنها لدى جهات حكومية تقدر بملياري ريال

السعودية: تسديد 65 مليار من مستحقات المقاولين المتأخرة
شركات المقاولات في السعودية تعاني من مشاكل سيولة

أكد رئيس الهيئة السعودية للمقاولين أن لجنة (سداد) -المشكلة من مجلس الوزراء- سهلت دفع مستحقات للمقاولين بحوالي 65 مليار ريال (17.3 مليار دولار) مشيراً إلى وجود مستحقات لمقاولين مختلف بشأنها لدى جهات حكومية تقدر مبالغها بحوالي ملياري ريال (534 مليون دولار).

وقال أسامة العفالق، بحسب صحيفة "مكة" السعودية أمس الأحد، إن الدولة تسعى لحل المسائل المتعلقة بالمبالغ المتبقية التي لم يتم دفعها بعد، وهي مبالغ قليلة جداً قياساً بالمبالغ التي تم سدادها.

وأكد "العفالق"، الذي أعيد انتخابه لرئاسة هيئة المقاولين، أن الهيئة قدمت مقترحاً لدراسة طبيعة وأسباب تعثر كل مشروع للمساعدة في حلحلة الإشكالات المتعلقة به، من أجل إغلاق هذا الملف لما فيه مصلحة الوطن والمواطنين.

وأضاف أن أسباب التعثر في المشاريع متفاوتة، وإن كان أغلبها يتعلق بشكوى المقاولين من تأخر الدفعات المالية عقب كل مرحلة، وشكوى بعض الجهات الحكومية من عدم التزام المقاول بما تم الاتفاق عليه في تنفيذ المشروع.

وتعاني شركات المقاولات في السعودية -التي تضررت جراء هبوط أسعار النفط منذ حوالي أربع سنوات- من مشاكل سيولة اضطرتها إلى التوقف أو تأخير سداد مستحقات موظفيها منذ أشهر عديدة، وباتت المشاكل التي يتعرض لها قطاع الإنشاءات والمقاولات أحد أبرز القضايا داخل مجتمع الأعمال في المملكة.

ومنذ أواخر العام 2015، بدأت الحكومة السعودية في اتخاذ عدد من التدابير للتكيف مع انخفاض الإيرادات نتيجة هبوط أسعار النفط كان أبرزها خفض الإنفاق الحكومي بهدف السيطرة على عجز الموازنة المتكرر والذي أحدث ذلك ضغوطاً على شركات الإنشاءات في المملكة مع تلقيها أموالاً أقل من الحكومة ما أدى في بعض الحالات إلى تأخر دفع أجور آلاف العاملين الأجانب لبضعة أشهر ومنهم لأكثر من سنة.