حجم الخط

- Aa +

الجمعة 31 يناير 2020 01:00 ص

حجم الخط

- Aa +

ما أكثر المهن طلباً في السعودية؟

كشف وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي أحمد الراجحي عن مهنة سجلت نقلة نوعية كأكثر المهن طلباً في السوق السعودية

ما أكثر المهن طلباً في السعودية؟

قال وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي أحمد الراجحي إن تخصص المحاسبة سجل نقلة نوعية كأكثر المهن طلباً في السوق السعودية.

وجاءت تصريحات "الراجحي"، أمس الأربعاء، في #منتدى_المحاسبين_السعودي، المنعقد في العاصمة الرياض على مدار يومين، حيث يجمع شركات ومكاتب المحاسبة والهيئات المهنية والهيئات التنظيمية والرقابية والقطاع العام والمنشآت التجارية؛ لصياغة التصور الذي يمكن أن تسهم به مهنة المحاسبة والمراجعة في تحقيق رؤية 2030.

وذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية إن تصريح الوزير الرسمي أعطى "فرصة كبرى لكثير من الطلبة في الجامعات السعودية وأفقاً أكبر لتعزيز حضورهم الوظيفي عبر تخصصهم؛ حيث تنتشر في أكثر من 30 جامعة حكومية وأهلية تخصصات المحاسبة والمالية، كذلك باب الابتعاث المتاح للطلاب في دراسة التخصص".

وخلال الملتقى، جاء انعقاد تعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) لإيجاد فرص لمن يحملون شهادة الزمالة والمهنة في المحاسبة، وهي متاحة لكلا الجنسين من السعوديين، ومن المتوقع أن تكون حركة الطلب مستمرة لمجال المحاسبة نظراً للتوجه الكبير للشركات في مواصلة أعمالها بدقة وضبط الحسابات من الناحية القانونية والاستثمارية؛ دعماً لتوجه رؤية السعودية 2030.

وكان تقرير أصدره موقع لينكد إن للتواصل المهني الشهر الماضي عن الوظائف الأكثر طلباً في السعودية، والمرتبطة بقطاع التقنية، ذكر منها اختصاصي أمن إلكتروني، ومهندس بيانات ونظم، ومدير تسويق رقمي. وأشار التقرير أيضاً إلى أن أهم القطاعات تتمثل في الخدمات المالية والتعليم.

وأوضح التقرير أنه نتيجة لذلك، فإن غالبية الوظائف الناشئة الأبرز تندرج ضمن المجالين الرقمي والتكنولوجي.

ويهدف صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) إلى توطين الوظائف في القطاع الخاص، وشغلها بالكوادر السعودية المؤهلة في وقت تعاني فيه المملكة من نسب بطالة مرتفعة بين مواطنيها الذين يفضلون العمل بالقطاع الحكومي.

ويعيش في السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، نحو 10 ملايين وافد معظمهم من آسيا وأنحاء أخرى من العالم العربي، ويعمل أغلبهم في وظائف متدنية الأجور ينفر منها السعوديون مثل بعض وظائف قطاع الإنشاءات والعمل في المنازل بينما تعمل نسبة قليلة في وظائف إدارية متوسطة ورفيعة المستوى.

وتعمل السعودية على إغلاق مجالات عمل مختلفة أمام الوافدين الذين يشكلون ثلث عدد السكان في ظل سعيها لتوفير فرص عمل للشباب السعودي، وخفض معدلات البطالة بين مواطنيها. وتهدف خطة الإصلاح الاقتصادي التي أعلنتها المملكة في العام 2016 إلى توفير مليون وظيفة جديدة للسعوديين في قطاع التجزئة بالإضافة إلى مليون وظيفة في القطاع السياحي بحلول العام 2020.