حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 30 أكتوبر 2019 12:45 م

حجم الخط

- Aa +

كيف تحفّز الموظف دون زيادة الراتب

في بعض الأوقات العصيبة تصبح زيادة الرواتب لمن يستحق أمرا غير متاح، فما العمل لتجنب خسارة الموظفين اللامعين؟

كيف تحفّز الموظف دون زيادة الراتب
صورة للتوضيح فقط من رGetty Images

نشرت مجلة إنك مقالا من سلسلة خاصة للتعامل مع جيل الألفية وردا على سؤال عن سبل تقديم حوافز للموظفين والموظفات حتى حين يتعذر منحهم زيادة في الرواتب، جاء المقال على صيغة سؤال وجواب لتوضيح جوانب هذه القضية الحيوية التي تواجهها معظم الشركات والمؤسسات.

س" يحقق أحد موظفي الشركة لدي نجومية كبيرة بين زملائه في العمل، وتقدم بطلب زيادة راتب، وأشعر أنني سأخسر هذا الموظف إن لم يحصل على زيادة لكن المشكلة هي أنه لا مجال في الميزانية لزيادة أي راتب. كيف يمكنني الاحتفاظ بهذا الموظف وتحفيزه دون زيادة راتبه فهل تكفي الترقية لتسمية وظيفية أكبر ؟

ج: دعني أوقفك هنا، مكافآتك غير النقدية مهينة، فهي بمثابة إعلان كبير على أن شركتك لاتحتمل الاحتفاظ بالموظفين اللامعين والأفضل لهم أن يبحثوا عن مكان آخر بمستوى أعلى فورا.

والمقصود هنا أن فن التواصل بين البشر يكاد يصبح عملة نادرة، فماذا حل بقدرتك على معرفة ما ستقوم به الموظفة أو الموظف ما لم تسألهم، عليك بالجلوس معه أو معها لفتح حوار صريح، أخبرها أنها تستحق زيادة راتب، لكنه أمر لاتطاله في الوقت الراهن وأن اسمها سيرد في صدارة القائمة المرشحة لزيادة الراتب بمجرد تحسن الميزانية، ولا تترك الأمر ضبابيا عليك بالتفكير متى تتوقع تحسن الأمور، وضع تاريخا تقريبيا لذلك- خلال 5 أشهر أو أكثر بقليل مثلا، ولذلك يجب تحديد متى ستأتي الزيادة.

إذا كانت الموظفة تضع زيادة الراتب فوق كل اعتبار، فلا بد أنك ستخسر تلك الموظفة، ولكن غالبية الموظفين لا يتركون عملهم بسبب الراتب وحده، وتشير دراسة أجرتها شركة الاستشارات كورن فيري إلى أن الملل هو أهم أسباب سعي الموظفين لعمل في مكان آخر.

 لذلك عليك بالاستفسار عند هدف الموظفة المهني وأولوياتها الأخرى فقد تكون راغبة بتولي مسؤوليات أعلى فلا تترد بمنح ذلك دون النظر إلى السن. فحرمان ترقية الموظف بسبب السن هو أضمن وسيلة لإثارة حنقهم ضدك بل تسريع فكرة تبديلهم للوظيفة.

 وإذا لم تكن مقتنعا بما سبق إليك حل جزئي. عليك بإيجاد سبيل لجعلها تختبر تلك المهام العليا، وقد تحتاج للعمل مع أصحاب الخبرة من الموظفين والموظفات المخضرمين الذين تثق بهم على مشاريع ومهام أكثر تقدما بدلا من أن توكل لها تولي هذه لوحدها، ويمكن تقديم المساعدة لها في البداية كي يظهر تقديرك لأصحاب المواهب ممن يقدمون مساهمة لا تعوض في مؤسستك.

تحفز التحديات الكثير من الموظفين مهما يكن سنهم، فلا تهمل جانب المحافظة على تقديم ما يلهم الموظفين من تحديات ومشاريع مثيرة. وإذا لم يكن أي من ذلك متاحا لك، فكن على استعداد لإلقاء تحية الوداع للموظف اللامع أو الموظفة المتفوقة.