حجم الخط

- Aa +

الجمعة 11 أكتوبر 2019 04:15 م

حجم الخط

- Aa +

محمد بن زايد يهنئ رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد بفوزه بجائزة نوبل للسلام

أعلنت لجنة جائزة نوبل النرويجية اليوم الجمعة، فوز رئيس الوزراء الإثيوبي بجائزة نوبل للسلام لعام 2019 لجهوده من أجل إقرار السلام مع إريتريا.

محمد بن زايد يهنئ رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد بفوزه بجائزة نوبل للسلام
الشيخ محمد بن زايد مع رئيس الوزراء الأثيوبي أبي أحمد

هنأ صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد بمناسبة إعلان فوزه بجائزة نوبل للسلام لعام 2019.

وقال سموه في تغريدة على حسابه على تويتر «خالص التهاني لصديقي العزيز رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، بفوزه المستحق بجائزة نوبل للسلام... رجل حكيم صنع السلام والأمل في بلده وجواره، تكريم في محله لشخصية استثنائية».

 

وفاز رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد يوم الجمعة بجائزة نوبل للسلام لعام 2019 لجهوده من أجل إقرار السلام مع إريتريا. 

واستعادت إثيوبيا وإريتريا العلاقات في يوليو تموز 2018 بعد سنوات من العداء وبعد حرب حدودية استمرت من عام 1998 إلى عام 2000.

وقيمة الجائزة تسعة ملايين كرونة سويدية أي ما يساوي حوالي 900 ألف دولار، وسيكون تقديمها في أوسلو في العاشر من ديسمبر كانون الأول، بحسب رويترز.

وقالت لجنة نوبل النرويجية في أسباب منح الجائزة ”تم منح رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد علي جائزة نوبل للسلام لهذا العام لجهوده من أجل تحقيق السلام والتعاون الدولي، وخاصة لمبادرته الحاسمة لحل النزاع الحدودي مع إريتريا المجاورة“.

ويوافق العاشر من ديسمبر كانون الأول ذكرى وفاة رجل الصناعة السويدي ألفريد نوبل الذي أسس جوائز نوبل في وصيته عام 1895. سلام لعام 2019 لجهوده من أجل إقرار السلام مع إريتريا.