حجم الخط

- Aa +

الخميس 10 أكتوبر 2019 07:00 م

حجم الخط

- Aa +

روسيا تعزز صادراتها من المنتجات الحلال إلى الإمارات

تم تصدير ما قيمته قرابة 900 مليون درهم من المنتجات الزراعية والمواد الغذائية من روسيا إلى دبي في عام 2018

روسيا تعزز صادراتها من المنتجات الحلال إلى الإمارات

أكد مسؤولون إماراتيون وروس أهمية توسيع روسيا لأنشطتها التجارية فى السوق الاماراتية لتعزيز صادراتها وخاصة الزراعية والاستفادة من سوق المنتجات الغذائية المتنامي في الإمارات.

وقد اتخذت روسيا خلال الأعوام الماضية بضعة خطوات في سبيل تعزيز حضورها في أسواق الإمارات في هذا المجال حيث قامت بافتتاح مكتب تمثيل تجاري لها في السفارة الروسية في أبوظبي في 2017 وافتتحت أيضا دار الأغذية الروسية في دبي في عام 2019.

وفي تصريح لوكالة أنباء الإمارات /وام/ عن كيفية استفادة الإمارات من الصادرات الروسية من الأغذية، قال عمر خان مدير المكتب الدولي في غرفة دبي أن روسيا تبذل جهوداً حثيثة لدعم صادراته من الأغذية إلى الشرق الأوسط و آسيا.

وأضاف أن دولة الإمارات ستستفيد من هذا الاتجاه حيث أنها تظل مركز إعادة التصدير المفضل للمنتجات والسلع الروسية في المنطقة ، مما يتيح للمصدرين الوصول إلى نحو ملياري مستهلك في الأسواق المحيطة.

وفقًا لمجلس الأعمال الروسي ، فقد أبدت الشركات الروسية اهتمامًا متزايدًا بالمعارض الكبرى التي تقام في دبي على مدار العام ، بما في ذلك معرض جالفود، الذي شهد مشاركة روسية كبيرة هذا العام.

واعتبر أن غرفة دبي تعمل على زيادة روسيا لإمكانات تجارية هائلة في مختلف القطاعات الاقتصادية مع افتتاح مكتب في المنطقة لتحديد إمكانيات الأعمال في الأسواق الروسية والأوروبية الآسيوية مضيفا أن المكتب الدولي لغرفة دبي في باكو ، أذربيجان يلعب دورا حاسما في تحديد الفرص التجارية في روسيا وغيرها من الأسواق الأوروبية الآسيوية وتشجيع دبي كمركز تجاري مفضل للشركات الروسية. 

وأضاف: "تتمتع دولة الإمارات العربية المتحدة ببنية تحتية عالمية المستوى ، ومرافق لوجستية ممتازة ، ومناطق حرة جذابة تجعل العملية التجارية تتسم بالكفاءة والفعالية من حيث التكلفة" مؤكدا أن دبي تعد في الوقت نفسه مركزًا رئيسيًا للمنتجات الغذائية من جميع أنحاء العالم ، حيث يتم إعادة تصديرها عبر الإمارة إلى الأسواق المحيطة في دول مجلس التعاون الخليجي وإفريقيا وآسيا.

وقال: "تم تصدير ما قيمته قرابة 900 مليون درهم من المنتجات الزراعية والمواد الغذائية من روسيا إلى دبي في عام 2018 ، في حين تم إعادة تصدير ما قيمته أكثر من 104 ملايين درهم من المنتجات الغذائية ذات الصلة الروسية عبر الإمارة.

ومع ذلك ، هناك إمكانية لتعزيز التعاون المستقبلي في هذا الشأن في المستقبل واستكشاف فئات المنتجات الجديدة ". 

وفي تقريرها السنوي الأخير ، سجلت وزارة الاقتصاد الإماراتية إجمالي حجم التجارة بين الإمارات وروسيا في عام 2018 بقيمة 3.4 مليار دولار أمريكي.

وأدرجت الوزارة أرقام منتجات القمح ضمن أعلى الواردات بعد الماس ، بقيمة 460 مليون درهم ، تليها منتجات الشوكولاته بقيمة 400 مليون درهم.