لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 25 Aug 2011 05:27 AM

حجم الخط

- Aa +

اكتشاف: ترويض الخيول بدأ قبل 9 آلاف عام بالجزيرة العربية

اكتشاف في أحد المواقع الآثرية بالسعودية يسلط الضوء على أن السكان المحليين روضوا الخيول قبل 9 آلاف عام.

اكتشاف: ترويض الخيول بدأ قبل 9 آلاف عام بالجزيرة العربية

قال مسؤولون سعوديون إن علماء آثار بدأوا التنقيب في أحد المواقع الأثرية التي أظهرت أن السكان المحليين روضوا الخيول قبل 9 آلاف عام في شبه الجزيرة العربية.

ووفقا لبي بي سي، قال نائب رئيس الهيئة العامة للسياحة والاثار لشؤون الاثار والمتاحف، علي الغبان، إن الاكتشاف الذي تم التوصل إليه في حضارة "المقر" يطعن في أركان النظرية السائدة والتي مفادها أن ترويض الخيول بدأ أول مرة قبل 5500 عاما في آسيا الوسطى.

وأضاف الغبان أن الاكتشاف الجديد غير أيضا المفاهيم السائدة عن التطور الثقافي خلال مرحلة العصر الحجري الحديث، وقد عثر علماء الآثار على مجموعة من القطع الأثرية مثل النصال ومطاحن الحبوب والمكاشط وأدوات الغزل والنسيج. وتدل هذه القطع الأثرية على أن سكان تلك المنطقة كانوا بارعين في استخدام الحرف اليدوية.

وتابع الغبان قائلا إن اختبارات الحمض النووي (دي إن أي) على بقايا العظام البشرية وفحوص الكاربون-14 على القطع الأثرية أظهرت أن هذه المكتشفات تعود إلى ما قبل 7 آلاف عام قبل الميلاد.

ومضى قائلا في ندوة صحفية "هذا الاكتشاف سيغير معلوماتنا بشأن ترويض الخيول والتطور الثقافي في العصر الحجري الحديث".

وأردف قائلا "حضارة المقر كانت حضارة متطورة للغاية في العصر الحجري الحديث... يوضح ذلك بجلاء هذا الموقع الأثري الذي أقام الدليل على أن بدايات ترويض الخيول تمت قبل 9 آلاف سنة".