روبوت يملأ خزان وقود السيارات

أزاح مخترعون هولنديون أمس الاثنين الستار عن روبوت قالوا أنه الأول من نوعه لملء خزانات الوقود في السيارات تبلغ تكلفته 75 ألف يورو.
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 05 فبراير , 2008

أزاح مخترعون هولنديون أمس الاثنين الستار عن روبوت قالوا أنه الأول من نوعه لملء خزانات الوقود في السيارات تبلغ تكلفته 75 ألف يورو (111100 دولار). ويقوم عمل الروبوت على تسجيل السيارة لدى وصولها إلى محطة التزود بالوقود على قاعدة بيانات ومطابقة البيانات الخاصة بها من حيث تصميمات غطاء الخزان وأنواع الوقود.

والروبوت مجرد عن ذراع آلية مزودة بمجسات متعددة تمتد من مضخة وقود عادية وتفتح بحرص الغطاء الخارجي لخزان الوقود ثم تفك غطاء خزان الوقود قبل أن تلتقط فم خرطوم الوقود وتوجهه إلى فتحة الخزان. وتشبه طريقة عمل الروبوت ما تفعله الذراع البشرية وبالكفاءة ذاتها.

وقال نيكو فان استافرين المخترع والعامل بمحطة وقود "كنت في مزرعة ورأيت ذراعا آلية تحلب بقرة. وفكرت.. إذا كان بمقدور الروبوت أن يفعل هذا فلماذا لا يملأ خزان وقود السيارة."

وأضاف "لم يعد السائق مضطراً لتلطيخ يديه بالوقود أو شم رائحته ثانية."

ويأمل استافرين أن يطرح هذا الروبوت في عدد من محطات الوقود بهولندا بحلول نهاية العام. وهذه التقنية صالحة لأي سيارة يمكن فتح خزان الوقود الخاص بها بدون مفتاح ويكون محيطها وأبعادها مسجلة لتفادي الخدش.

وبسؤاله هل بوسعه أن يأمن على سيارته لعامل إلى قال يلجر دي كرون الذي كان يزود خزان سيارته السوداء من طراز ألفا روميو في محطة قريبة "لم لا؟ اعتقد أنه بوسعي الاحتفاظ بيدي حرة ونظيفة... لكن آمل أن يكون لديهم تأمين جيد."

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة