لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 9 Oct 2016 04:51 AM

حجم الخط

- Aa +

مجلس الشورى السعودي يناقش أسباب هجرة مليون مواطن خارج المملكة

مجلس الشورى السعودي يناقش أسباب هجرة مليون مواطن خارج المملكة يشكلون نسبة 5% من عدد السعوديين 

مجلس الشورى السعودي يناقش أسباب هجرة مليون مواطن خارج المملكة

يناقش مجلس الشورى السعودي (البرلمان)، الأسبوع ما بعد المقبل، أسباب هجرة نحو مليون مواطن سعودي عن المملكة التي يبلغ عدد مواطنيها نحو 21 مليوناً.

 

وذكرت صحيفة "الحياة" السعودية، الجمعة الماضي، أن عضو مجلس الشورى "صدقة فاضل" هو الذي تقدم بهذه التوصية "على تقرير وزارة الخارجية، التي حذّر فيها من تزايد أعداد السعوديين المقيمين بصورة دائمة في الخارج".

 

ودعا "فاضل" وزارة الخارجية إلى درس ظاهرة الهجرة وأسبابها، قبل أن تشكل تهديداً أمنياً أو معضلة اجتماعية، إذ تمثل نسبة المهاجرين 5 بالمئة من السكان.

 

وفي فبراير/شباط الماضي، حذر "فاضل" من تزايد أعداد السعوديين المقيمين بصورة دائمة في الخارج، ودعا وزارة الخارجية السعودية إلى درس الظاهرة وأسبابها، قبل أن تشكل تهديداً أمنياً أو معضلة اجتماعية. وقال إن إقامة نحو مليون سعودي في الخارج، يمثلون 5 بالمئة من السكان في فترة وجيزة نسبياً، مؤشر على خلل ما، على الجهات المعنية مراجعته ودرسه قبل أن يتفاقم.

 

وقال "فاضل" في توصية سابقة له في مجلس الشورى إن دراسة ظاهرة هجرة السعوديين "يساعد في رعاية مصالح هؤلاء المهاجرين وحفظ حقوقهم، وتسهيل تواصلهم مع بلدهم الأصلي، والحيلولة دون أن يشكل وجودهم خارج الوطن خطراً على الأمن القومي للبلاد، وأيضاً تعرض كثير منهم لمشكلات اجتماعية وسياسية واقتصادية وأمنية".

 

وتشير بيانات موسوعة (ويكبيديا) إلى وجود نحو مليون مواطن سعودي خارج المملكة، يقيم أكثرهم في مصر، وبريطانيا والولايات المتحدة إلى جانب الإمارات ولبنان والمغرب.

 

ولا تتوافر حتى الآن معلومات موثقة عن الأسباب والأهداف التي تدفع سعوديين إلى الهجرة، لكن تقارير اقتصادية سابقة أشارت إلى أن بعض أسبابها بداعي الاستثمار في الخارج، وبعضها الآخر لأسباب سياسية.