لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 5 Nov 2012 12:28 AM

حجم الخط

- Aa +

30 ألف ريال لدراسة أبناء"المبتعثين" و"العاملين" السعوديين في الخارج

كشفت مصادر مطلعة بوزارة التعليم العالي السعودية عن تخصيص 8 آلاف دولار في السنة الدراسية الواحدة كتعويض لأبناء السعوديين الموفدين والعاملين والمبتعثين في الخارج.  

30 ألف ريال لدراسة أبناء"المبتعثين" و"العاملين" السعوديين في الخارج

كشفت مصادر مطلعة بوزارة التعليم العالي السعودية عن تخصيص 8 آلاف دولار (30 ألف ريال) في السنة الدراسية الواحدة كتعويض لأبناء السعوديين الموفدين والعاملين والمبتعثين في الخارج.

 

وقالت صحيفة "الوطن" السعودية اليوم الإثنين إن ذلك جاء بناءً على قرار مجلس الوزراء السعودي في 16 جمادى الآخرة الماضي بشمول تنظيم المدارس السعودية في الخارج - الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم 36 وتاريخ 25/2/1418- الدارسين في المرحلة التمهيدية من أبناء السعوديين الموفدين والعاملين والمبتعثين في الخارج.

 

وذكرت المصادر إن الملحقية ستقوم بتعويض المبتعث عن تكاليف دراسة أبنائه بالمرحلة التمهيدية وفقا لتنظيمات صادرة تنص على أن يكون التعويض مباشرة من قبل الملحقية في حال كان المبتعث من وزارة التعليم العالي، في حين يمكن لمبتعثي الجهات الحكومية الأخرى التواصل مع جهات ابتعاثهم، بإرسال جميع المستندات الرسمية من المبتعث مباشرة أو عبر الملحقية، على أن يكون التعويض من قبل جهة الابتعاث وليس من الملحقية.

 

وأوضحت إن التنظيمات شددت على ألا يزيد المبلغ المخصص لكل طفل عما يعادل 8 آلاف دولار في السنة الدراسية الواحدة، وأن تكون المؤسسة التعليمية معترفا بها من قبل ECE، وأخيراً ألا تقل فترة التعويض عن أربعة أسابيع ولا تزيد عن ثلاثة أشهر في المرة الواحدة.

 

وذكرت صحيفة "الوطن" اليومية إنه حول طريقة تقديم الطلب والمسوغات المطلوبة، قالت المصادر إن الإجراء يتم عن طريق تقديم المبتعث طلباً عبر البوابة الإلكترونية في بنود "طلب تعويض جديد - فواتير - رسوم مدارس أبناء ومرافقين، على أن يرفق مع الطلب صور عدد من الوثائق تشمل الفاتورة، موضحا فيها اسم الجهة التعليمية واسم الطفل والفترة الزمنية للمرحلة، وإيصال الدفع، وصورة من جواز سفر الطفل مع صورة ختم الدخول لنيوزيلندا والتأشيرة.

 

وقالت المصادر إنه سيتم إرسال أصول الفواتير وإيصالات الدفع التي أرفقت مع الطلب الإلكتروني مباشرة بالبريد المسجل إلى عنوان الملحقية، وأنه في حالة عدم وصول أصول الفواتير وإيصالات الدفع خلال عشرة أيام عمل فسيتم رفض الطلب، وعلى المبتعث التقدم بطلب جديد، وتابعت المصادر"في حالة وصول أصول الفواتير وإيصالات الدفع في المدة المحددة، فسيتم قبول الطلب وتعويض المبتعث بتحويل المبلغ لحسابه البنكي، خلال فترة خمسة أيام عمل".

 

ويحصل المقبولون في برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله للابتعاث الخارجي على راتب شهري كما تتكفل الحكومة بنفقات اصطحابهم لأسرهم. ويجب أن تسافر النساء اللاتي يحصلن على المنح مع محرم.

 

وفي وقت سابق، صرح جيمس بي سميث السفير الأمريكي في الرياض إن في العام الحالي وحدة يدرس نحو 130 ألفاً في الخارج نصفهم في الولايات المتحدة.

 

والهدف المعلن للبرنامج هو إعداد المواطنين السعوديين ليحلوا محل العاملين المغتربين في وظائف فنية برواتب جيدة في المملكة للحد من البطالة. وقالت صحيفة أراب نيوز ديلي في ديسمبر/كانون الأول 2011 إن تكلفة هذا البرنامج تجاوزت 20 مليار ريال (5.3 مليار دولار).

 

ويقول مراقبون إن "هناك هدفاً ثانوياً وهو أن يصبح المجتمع السعودي أكثر انفتاحاً غير أن السلطات لا تعترف بهذا الهدف علناً".