لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 24 Feb 2014 05:18 PM

حجم الخط

- Aa +

الكشف عن سر الإحساس بالنعاس والنوم

ماهو السر وراء أوقات النوم واليقظة؟ هذا ماكشفت عنه دراسة بريطانية حيث تمكنت من معرفة الآلية البيولوجية التي تجعل الإنسان يشعر بالنعاس والنوم، وتحدد ساعة استيقاظه.

الكشف عن سر الإحساس بالنعاس والنوم

(واس)- تمكن علماء في جامعة "أوكسفورد" البريطانية من معرفة الآلية البيولوجية التي تجعل الإنسان يشعر بالنعاس والنوم، وتحدد ساعة استيقاظه.

وأوضح الفريق الطبي المشرف على الدراسة العلمية أن السر وراء أوقات النوم واليقظة مرتبط بتنظيم عمل الخلايا العصبية التي تقوم بتحفيز الإنسان عندما يكون مستيقظًا لساعات طويلة ومن ثم تحثه على النوم.

 

ويعكف فريق العلماء حاليًا بالعمل على إيجاد طريقة لتشغيل عمل هذه الخلايا لتمكينها من تطوير علاجات معينة لأمراض مرتبطة بالنوم كالأرق أو النوم لساعات طويلة.

 

وقال الفريق الطبي ـ حسب ما أوردت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية اليوم ـ إن هناك آليتان تنظمان أنماط النوم، ترتبط واحدة منها بالساعة البيولوجية التي تضبط أجسام البشر والحيوانات خلال النهار والليل، وأخرى تسمى "ثرومستات" النوم وهي تعمل على متابعة ساعات اليقظة، وتقوم بعمل المفتاح لتنويم الجسم.

 

يذكر أن العلماء عمدوا إلى أثبات هذه النظرية عن طريق إجراء الدراسة على عينة من ذباب الفاكهة، حيث قاموا بإزالة مفتاح النوم من جهازها العصبي فأصبحت تعاني من الأرق، متوقعين إمكانية إيجاد سبل علاجية لمن يعانون من اضطرابات النوم مستقبلًا.