لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 21 يناير 2020 11:45 م

حجم الخط

- Aa +

لماذا خرجت ديدان من أنبوب تنفس مريضة جدة؟

نفت صحة جدة خروج ديدان من أنبوب التنفس الخاص بالمريضة السعودية المنومة مريم العاصمي في مستشفى الثغر العام بجدة

لماذا خرجت ديدان من أنبوب تنفس مريضة جدة؟

نفت صحة جدة ما تم تداوله حول خروج ديدان من أنبوب التنفس الخاص بالمريضة السعودية المنومة في مستشفى الثغر العام بجدة غرب المملكة والتي توفيت أخيراً.

وقالت صحة جدة في بيان اليوم الثلاثاء إنه توضيحاً لما تم نشره في بعض الصحف الإلكترونية وتناقلته معظم موانع وسائل التواصل الاجتماعي يوم أمس حول وجود ديدان تخرج من أنبوب جهاز التنفس لمريضة بمستشفى بجدة.

وأكدت أنه "ومن منطلق حرصها واهتمامها تجاه المرضي وحقوقهم، بأن المريضة، رحمة الله عليها، قد تلقت الرعاية الطبية اللازمة وفق الأعراف المعمول بها طبياً فور حضورها للمستشفى".

وأوضحت أن ما ظهر في الفيديو ليس له علاقة بمزاعم بسوء النظافة بالمستشفى، وأن ما ظهر أيضا ليس ديدان أو أي نوع آخر من الحشرات، وإنما أظهرت التحاليل المخبرية أنها طفيليات، كما أنه تزامن تواجد المتوفاة في قسم العناية المركزة بالطوارئ مع تواجد مرضى آخرين، ولم نتلق أي بلاغ أو شكوى وأن الكادر التمريضي هم أول من اكتشف هذه الطفيليات أثناء عملية سحب السوائل من المريضة، وبدورهم أبلغوا الكادر الطبي الذين قاموا بأخذ  العينات لتحليليها مما دعا صحة جدة على الفور لتشكيل لجنة طبية وإرسال عينة من هذه الطفيليات إلى المختبر لإجراء المزيد من الفحوصات اللازمة، واتضح بعد تأكيد النتائج والتحاليل المخبرية للطفيليات الموجودة بالمريضة أنها يرقات الكيسة المذنبة وهي من مسببات الديدان الشريطية، حيث تظهر نتيجة تناول الغذاء والماء الملوث، وتصيب الجهاز العصبي المركزي والعضلات والجلد والرئة، وتعد المسبب الرئيسي لدخول المريضة في غيبوبة وفشل في وظائف الجسم وتوقف القلب.

وأضافت أنها شكلت لجنة للتأكد من الإجراءات الطبية التي اتخذت مع المريضة المتوفاة، وجرى التواصل مع ذويها للتقدم بشكوى رسمية وفق الآلية النظامية ومن ثم إحالتها إلى الهيئة الصحية الشرعية لإصدار قرار حيال ما تدعيه أسرتها.

وكانت صحيفة سعودية أكدت ليل الأحد الماضي خروج دود من أنبوب جهاز التنفس الاصطناعي للمريضة مريم العاصمي (57 عاماً) التي ترقد في مستشفى الثغر العام منذ يوم الجمعة الماضي، ونقلت عن ذوو المريضة إنهم فوجؤوا، يوم الأحد الماضي، بوجود دود يخرج من أنبوب جهاز التنفس الصناعي لمريضتهم التي تعاني جلطة في القلب؛ أُدخلت إثرها المستشفى نفسه منذ ثلاثة أيام.

وكانت المريضة قد تم إدخالها إلى مستشفى الثغر بجدة إثر وعكة صحية تعرضت لها، وأفاد الأطباء بأنها تعاني جلطة في القلب؛ ما استدعى تنويمها في المستشفى.

وقالوا أيضاً بأنهم فوجؤوا يوم الأحد الماضي "بوجود دود يخرج من أنبوب جهاز التنفس الصناعي، دون معرفة مصدره. وعند سؤال الطاقم الطبي تعذروا بأنها متوفاة دماغياً لتبرير خروج الدود من أنبوب الجهاز".

وأكدوا للصحيفة حينها على أن القسم بالمستشفى ذاته يتكاثر فيه الذباب، مطالبين بلجنة تحقيق حول الحادثة، ومحاسبة المتسببين فيما وصفوه بالإهمال.