لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الجمعة 13 ديسمبر 2019 06:30 م

حجم الخط

- Aa +

مركز دبي للأمن الإلكتروني يطلق مواصفة أمن المعدات الطبية

تطوير الخبراء في مركز دبي للأمن الإلكتروني وهيئة الصحة بدبي، لمواصفات حماية المعدات الطبية من أي اختراقات أمنية.

مركز دبي للأمن الإلكتروني يطلق مواصفة أمن المعدات الطبية

أطلق مركز دبي للأمن الإلكتروني بالتعاون مع هيئة الصحة بدبي "مواصفة أمن المعدات الطبية" بهدف وضع المعايير الأمنية الرئيسية للمعدات الطبية الحساسة فيما تقوم "صحة دبي" بتفعيل معايير المواصفة والتدقيق على مدى تطبيقها في كافة المنشآت الصحية وعلى كافة المعدات الطبية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم بفندق أبراج الإمارات بحضور عامر شرف، مدير إدارة التعاون ودعم الامتثال في مركز دبي للأمن الإلكتروني والدكتورة بشرى البلوشي، رئيسة قسم الأبحاث والإبتكار في مركز دبي للأمن الإلكتروني والدكتورة أماني الجسمي، مديرة إدارة تقنية المعلومات وناصر حسن البلوشي، رئيس أمن المعلومات في هيئة الصحة بدبي بالإضافة إلى عدد من ممثلي الجهات المعنية والصحافة والإعلام، وفقا لمكتب دبي الإعلامي.

وأكد سعادة يوسف حمد الشيباني، المدير العام لمركز دبي للأمن الإلكتروني، أن إطلاق هذه المواصفة يأتي ضمن استراتيجية دبي للأمن الإلكتروني لتطوير النظم والمواصفات المبتكرة في مجال الأمن الإلكتروني وتطوير فضاء إلكتروني آمن في إمارة دبي عبر شراكات استراتيجية تستهدف إبراز دور إمارة دبي في تأمين الفضاء الرقمي لإمارة دبي.

زخة شهب التوأميات في سماء المنطقة العربية خلال الليلتين القادمتين

تشهد سماء المنطقة العربية خلال الليلتين القادمتين زخة شهب التوأميات والتي تعتبر من أفضل زخات الشهب وتحدث كل عام يوم 14 ديسمبر.
 

من جانبها أكدت مديرة ادارة تقنية المعلومات بهيئة الصحة بدبي الاهتمام الكبير الذي توليه الهيئة لضمان وحماية خصوصية المرضى وتأمين معلوماتهم الصحية ضمن جهودها المستمرة لتطبيق أفضل الحلول والممارسات الأمنية للوقاية من الهجمات واختراق المعلومات

«مرحبا» تكشف عن تحديثات وتوسعات في مطارات العالم

أعلنت "مرحبا" التابعة لـ"دناتا" التي توفر خدمة الاستقبال والمساعدة للمسافرين في المطارات عن مزيد من التوسعات في شبكتها العالمية
 

وقال مدير إدارة التعاون ودعم الامتثال في مركز دبي للأمن الإلكتروني، إن تطوير الخبراء في مركز دبي للأمن الإلكتروني وهيئة الصحة بدبي، لمواصفات حماية المعدات الطبية من أي اختراقات أمنية.

وأضاف إن مهمتنا في مركز دبي للأمن الإلكتروني ترتكز على دعم الجهات الحكومية في تمكينهم على تسريع نمو مشاريعهم لتحقيق أعلى مستويات الأمن الإلكتروني ولذلك فإنه من الأهمية أن نسلط الضوء بشكل كبير على كيفية تأمين الأنظمة الصحية والمعدات الطبية والتي تعتبر أحد أهم ركائز القطاع الصحي بالإضافة الى تعزيز نتائج مؤشرات الأمن الإلكتروني في دبي.

من جانبه قال رئيس أمن المعلومات بهيئة الصحة بدبي إن المواصفة الجديدة الخاصة بأمن المعدات الطبية جاءت كخطوة استباقية للتطور المتسارع الذي يشهده العالم في المجال التقني والذي فرض تحديات جديدة تتطلب التشغيل الأمن لهذه الأجهزة وتقليل مخاطرها على المرضى حيث تم تصنيف أجهزة المعدات الطبية وفقاً لأهميتها للمرضى ومدى تأثيرها المباشر وغير المباشر على المريض والكادر الطبي ووضع العديد من الضوابط الخاصة بكل نوع من هذه الأجهزة.

ووضع مركز دبي للأمن الإلكتروني مواصفة معايير أمن المعدات الطبية لضمان التشغيل الآمن للمعدات الطبية الحيوية في دبي خاصة أن الأجهزة والمعدات الطبية الحيوية أصبحت تعتمد بشكل متزايد على الوسائل الإلكترونية لأداء وظائفها في مهام المعالجة والتواصل.

وأخذ المركز في اعتباره عند وضع هذه المعايير العديد من المواصفات والسياسات العالمية بالإضافة إلى العديد من الأبحاث والدراسات التي أجريت على أمن الأجهزة الطبية الحيوية ومن بينها اللوائح الإرشادية الأسترالية للأجهزة الطبية ووثيقة الاتحاد الأوروبي الإرشادية حول الأجهزة الطبية واللوائح الطبية في نيوزيلندا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا وغيرها من الجهات المتخصصة ذات الاعتبار في هذا الشأن.

وتقدم مواصفة أمن المعدات الطبية فيما يخص نطاق تطبيقها الضوابط الأمنية الأساسية والمقترحة لأمن المعدات الطبية الحيوية الإلكترونية وتتضمن البنية التنظيمية للمواصفة تصنيفاً للمعدات الطبية الحيوية الإلكترونية شديدة التنوع بالإضافة إلى تطبيق ضوابط لأمن المعدات الطبية حيث ينطبق عليها ضوابط معايير أمن انترنت الاشياء كما توجد كذلك ضوابط إضافية يقترح تطبيقها على هذه المعدات والتي ترتبط ارتباطاً مباشراً بالوظيفة الطبية التي تؤديها هذه المعدات.