مراحل استعداد الشركات للاكتتاب الأولي العام

ماهو الوقت الأنسب للبدء بالتحضير للاكتتاب العام؟ حيث تستغرق هذه العملية ما لا يقل عن سنتين أو ثلاث سنوات لضمان استعداد الشركة للاكتتاب العام.
مراحل استعداد الشركات للاكتتاب الأولي العام
أبهيشيك شارما، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "فاونديشن القابضة"
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 13 مايو , 2019

 يستغرق الاستعداد لطرح الشركة للاكتتاب الأولي العام مابين عامين إلى ثلاثة أعوام. ولذا، فإن أفضل وقت للبدء في التحضير لهذا الاكتتاب هو الآن.

مع انخفاض قوائم سوق الأوراق المالية في أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 70 في المئة خلال عام 2018 مقارنة بعام 2017. وتراجع ثقة المستثمرين نتيجة لعدم استقرار الأسواق، بعد الأحداث الجيوسياسية والإقليمية والعالمية، تحرك لاعبون في هذا المجال ضد هذا الانخفاض، وتمكنت العديد من الشركات من الازدهار في هذه البيئة التي تشهد تطورات متسارعة، من ناحية جذب الاستثمارات، وتسهيل عمليات الاستحواذ في الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي على نطاق أوسع، وفق بيان تنشره أريبيان بزنس.

وفي غمرة المخاوف من الخسائر الاستثمارية التي تلوح في الأفق، يوفر نجاح هذه الأعمال بصيص أمل للشركات التي تدرس طرح اكتتاب أولي عام لإصدار أسهم تباع للجمهور لأول مرة.

ومن هنا، يعد الوقت الآن أنسب وقت للبدء بالتحضير للاكتتاب العام، حيث تستغرق هذه العملية ما لا يقل عن سنتين أو ثلاث سنوات لضمان استعداد الشركة للاكتتاب العام.

وللشروع في التحضير لهذا الاكتتاب، يقدم لنا أبهيشيك شارما، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "فاونديشن القابضة"  ثلاث مراحل على الشركات اتباعها من أجل الاستعداد للاكتتاب الأولي العام:

المرحلة الأولى: التحضير

في إطار تحضيرات الشركة للاكتتاب الأولي العام، ينبغي عليها التدقيق في ميزانيتها العمومية، بحزم وصرامة، وأمانة تامة، واتباع الأنظمة الصحيحة للإعلان عن بياناتها المالية بدقة وفي الوقت المحدد، بالإضافة إلى وضع توقعات موثوقة بشأن الإيرادات والنمو. وفي هذا السياق، يوصي الخبراء باعتماد توقعات مالية معتدلة.

ومن جهة أخرى، يعتبر وجود الفريق الإداري المناسب في مكانه أمراً بالغ الأهمية، وخاصةً المدير المالي، والفريق المالي وفريق علاقات المستثمرين.
وبنفس القدر من الأهمية، يتم اختيار أعضاء مجلس الإدارة الذين سيضيفون قيمة إلى عروض الشركة من خلال خبراتهم وأفكارهم. وسيضمن ذلك وجود معايير عالية لحوكمة الشركة والإفصاح عنها، وكسب ثقة المستثمرين، وبشكل خاص، المؤسسات المالية الكبرى.

المرحلة الثانية: الإدراج في البورصة

يتعين على الشركة أن تؤمّن البنك الاستثماري المناسب وشركة الوساطة التي تشكل شريكاً حقيقياً تتوافق قيمه ومعتقداته وأنظمته مع قيم الشركة وأنظمتها. تتعاون الشركة مع البنك الاستثماري والمستشار القانوني لاختيار عملية الإدراج المثالية والهيكلية والسلطة القضائية، ثم تسعى إلى الحصول على الموافقة المبدئية من الجهات التنظيمية.

حالما تحوز الشركة على الموافقة، تقوم شركة الوساطة وفريق مستشاريها بتحضير خطة ونموذج الأعمال ووثيقة الاكتتاب وهيكلية الاكتتاب العام الأولي. وهنا يبرز دور مستشاري العلاقات العامة الذين يحرصون على تسويق عملية الاكتتاب القادمة إلى أن تتم على أرض الواقع.
لا تنتهي عملية الاكتتاب العام الأولي بعملية الطرح الفعلية، فما هي إلا مجرد البداية، إذ حالما يتم إدراج الشركة في البورصة، يتعين عليها بناء علاقات مستقرة وفعالة مع المستثمرين. 

المرحلة الثالثة: الفترة التي تعقب عملية الإدراج

عقب عملية الإدراج، تواصل الشركة تعاونها مع المستثمرين لتسليط الضوء على قصة الاكتتاب العام مرة أخرى، وتكوين علاقات قوية مع أبرز المحللين حول العالم، وإيصال رسائل محددة إلى الجمهور المستهدف بناءً على مزيج المساهمين وأصحاب المصلحة. 

من الأهمية بمكان التركيز على الأداء والإيفاء بالتزامات الميزانية للحفاظ على سعر السهم وتحسينه. ويتعين على الشركة في هذه المرحلة أن تراقب أهم المؤشرات لقياس أدائها والتصدي لكافة التحديات الناشئة التي تواجه أعمالها.

إن الحفاظ على وتيرة النمو خلال فترات زمنية مختلفة وإصدار التقارير المالية في وقتها المناسب وإطلاع المستثمرين عليها تعتبر من أهم العوامل التي تعزز قيمة سهم الشركة بعد عملية الاكتتاب.

وفي حين يمكن لعملية الاكتتاب العام الأولي أن تضطلع بمنافع جمّة على الأعمال، يجب على الشركة أن تتجنب اختيار المستثمرين غير المناسبين. لقد

قال وارن بافيت، المستثمر المعروف والرئيس التنفيذي لشركة "بيركشير هاثاواي"، في إحدى المرات: "لا أستثمر أبداً في شيء لا أفهمه". لذا يجب التأكد من فهم جميع الإجراءات والنتائج بالشكل الأمثل.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج