لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأثنين 6 أغسطس 2018 07:45 ص

حجم الخط

- Aa +

مقتل 82 في زلزال في جزيرتي لومبوك وبالي بإندونيسيا

قُتل ما لا يقل عن 82 شخصا عندما هز زلزال قوته سبع درجات جزيرة لومبوك الإندونيسية يوم الأحد.

مقتل 82 في زلزال في جزيرتي لومبوك وبالي بإندونيسيا

قُتل ما لا يقل عن 82 شخصا عندما هز زلزال قوته سبع درجات جزيرة لومبوك الإندونيسية يوم الأحد بحسب ما نقلته رويترز فيما يتوقع ارتفاع عدد القتلى والمصابين بحسب تقارير تتوارد حول الضحايا.

وأثار الزلزال الذعر بين السائحين والسكان في ذلك المنتجع وشعر به كذلك الناس في جزيرة بالي المجاورة.

وتناقل نشطاء فيديو صورته كاميرات مراقبة داخل المسجد، يظهر هروب المصلين لحظة وقوع الزلزال. وتساقطت بعض الأجزاء من سقف المسجد في مكان الصلاة عقب ثوان من الهزة الأرضية.

وقضى أكثر من 91 شخصا إثر وقوع الزلزال، الذي بلغت قوته سبع درجات والذي ضرب جزيرتي بالي ولومبوك السياحيتين في إندونيسيا يوم الأحد، مما دفع السلطات إلى إطلاق تحذير من أمواج مد "تسونامي"، كما انتشر الخوف والفزع بين السائحين والسكان.

ووقع الزلزال على عمق 15 كيلومترا خارج الساحل الشرقي لجزيرة لومبوك. وقبل أسبوع لقي 14 شخصا حتفهم في لومبوك في زلزال قوته 6.4 درجة.

وقالت الوكالة الوطنية لمواجهة الكوارث إن آلافا فروا من منازلهم في لومبوك وتجمعوا في ملاجئ أقيمت في مناطق مفتوحة.

واستمر الناس في المنطقة يشعرون بتوابع الزلزال الذي وقع بعد أيام من حدوث زلزال بلغت قوته 6.4 درجة في لومبوك في 29 يوليو تموز مما أدى إلى سقوط 14 قتيلا و162 مصابا.

وأعلنت الوكالة الوطنية لمواجهة الكوارث ارتفاع عدد قتلى الزلزال إلى 82 شخصا وهو ما يزيد مرتين عن العدد الذي أُعلن في وقت سابق وهو 32 قتيلا.

وأوضحت الوكالة أن معظم الضحايا نجم عن تساقط أنقاض عليهم وأضافت أن مئات آخرين أصيبوا كما لحقت أضرار بآلاف المنازل.

وقالت الوكالة في بيان في ساعة مبكرة من صباح الاثنين بالتوقيت المحلي إن ”حلول الليل وانقطاع بعض خطوط الاتصال يشكلان بعض التحدي في الموقع. من المتوقع زيادة عدد القتلى“.

وكان وزير القانون والشؤون الداخلية السنغافوري كيه.شانموجام موجودا في بلدة ماتارام بجزيرة لومبوك وقت وقوع الزلزال وقال على صفحته على فيسبوك إن غرفته في الفندق المؤلف من عشرة طوابق اهتزت بعنف كما تصدعت الجدران.

وقال ”كان من المستحيل الوقوف. كنت أسمع صرخات. وخرجت ونزلت على الدرج في الوقت الذي كان المبنى مازال يهتز فيه. انقطعت الكهرباء لبرهة. هناك كثير من التصدعات والأبواب المخلوعة“.

وهز الزلزال لومبوك في الساعات الأولى من المساء على عمق عشرة كيلومترات.

وذكر مسؤولون أن حالة من الفزع سادت بين الركاب في المطارات الدولية في بالي ولومبوك حيث تعرضت المباني لأضرار طفيفة لكن حركة الطيران لم تتأثر.