حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 7 يناير 2020 02:15 م

حجم الخط

- Aa +

تراجع كبير في أعداد المهندسين الوافدين المسجلين بالهيئة السعودية للمهندسين

شهدت أعداد المهندسين الوافدين في سجلات الهيئة السعودية للمهندسين تراجعاً كبيراً يقدر بنحو 24 ألف مهندس ليبلغ عددهم العام الماضي 125 ألف مهندس مقابل 149300 مهندس بنهاية 2018

تراجع كبير في أعداد المهندسين الوافدين المسجلين بالهيئة السعودية للمهندسين

تراجعت أعداد المهندسين الوافدين في سجلات الهيئة السعودية للمهندسين خلال العام 2019 بأكثر من 24 ألف مهندس ليبلغ عددهم نحو 125 ألف مهندس مقابل 149300 مهندس بنهاية 2018.

وقال عبد الناصر العبد اللطيف المتحدث باسم الهيئة السعودية للمهندسين، لصحيفة "الاقتصادية" المحلية، أن عدد المهندسين السعوديين المسجلين في الهيئة ارتفع بنحو ثلاثة آلاف مهندس بنهاية 2019، ليتجاوز عددهم 38 ألف مهندس، وذلك من إجمالي 163120 مهندساً مسجلاً.

وبلغ عدد المحكمين من المهندسين السعوديين 181 محكماً، فيما بلغ عدد المكاتب الهندسية في السعودية نحو 2517 مكتباً هندسياً، في حين بلغ عدد الشركات الهندسية نحو 275 شركة.

الشورى السعودي يتجه لإقرار توصية تلزم وزارة العمل بتوطين ‏الوظائف القيادية

يعتزم مجلس الشورى إقرار توصية تلزم وزارة العمل ‏بوضع إستراتيجية لتوطين الوظائف القيادية في الأنشطة التي جرى توطينها

كم مهندس أجنبي في السعودية غادر سوق العمل خلال 2019؟

23 ألف مهندس وافد خرجوا من سوق العمل السعودي خلال 5 شهور لينخفض بالتالي عدد المسجلين حالياً لدى الهيئة السعودية للمهندسين إلى 125663 مهندساً وافداً

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والهيئة السعودية للمهندسين أبرمتا قبل حوالي سنتين اتفاقاً يتضمن إيقاف استقدام المهندسين الوافدين ممن تقل خبرتهم المهنية عن خمس سنوات، بالإضافة إلى إلزام المهندسين الوافدين المستقدمين باختبار مهني، ومقابلة شخصية، عن طريق الهيئة، للتأكد من إلمام المهندس الوافد بالمهنة وتخصصه.

وكان قد سبق ذلك قرار "الهيئة" اشتراط خبرة ثلاث سنوات، ومقابلة شخصية، واختبار مهني، كحد أدنى لأي وافد يستقدم للعمل في السعودية.

وشددت "الهيئة" على عدم منح أي استثناءات بهذا الخصوص، مؤكدة أن الخبرة المطلوبة من المهندسين الوافدين يجب أن تكون في مجال الهندسة وموثقة، ويتحمل المهندس تبعات عدم التطابق في أي خبرات مقدمة.