لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 29 Nov 2016 08:10 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: خطة التحول الوطني 2020 تتضمن رفع جميع الإعانات عن الماء والكهرباء

 خطة التحول الوطني 2020 تتضمن رفع جميع الإعانات عن الماء والكهرباء في السعودية وتقديمها بسعر عادل للمواطنين

السعودية: خطة التحول الوطني 2020 تتضمن رفع جميع الإعانات عن الماء والكهرباء

قال مسؤول في شركة المياه الوطنية السعودية إن أهداف خطة التحول الوطني 2020 تتضمن رفع جميع الإعانات التي تقدم لتعرفه الماء والكهرباء.

 

ونقلت صحيفة "الرياض" السعودية عن عبد الرحمن البراهيم الرئيس التنفيذي المكلف لشركة المياه الوطنية إن الخطة تستهدف تقديم الخدمة بالسعر المناسب والجودة المناسبة.

 

وقال "البراهيم" إن تكلفة المياه الحالية ليست مناسبة وعادلة. وفي السنوات القادمة، سيكون هناك ترشيد وتحسين في عمليات الإنتاج والنقل والتوزيع بهدف تخفيض تلك العمليات لتكون تكلفة المياه عادلة للمواطن.

 

وأضاف أن مصادر المياه في السعودية شحيحة جداً وكميات الأمطار محدودة، وأن الاعتماد سيكون على تحلية المياه، موضحاً أن هناك طموحاً من خلال شراكة القطاع الخاص لإيجاد تحسين نوعي في المياه التي ستقدم.

 

وتستهدف السعودية تقليل دعم الكهرباء والمياه بواقع 200 مليار ريال (53 مليار دولار) وخفض الدعم غير النفطي بنسبة 20 بالمئة بحلول 2020.

 

ونفذت السعودية أول خفض لدعم الكهرباء والمياه في ديسمبر/كانون الأول 2015 ثم أقالت الوزير المسؤول عقب غضب شعبي بشأن كيفية تطبيق تعريفة المياه الجديدة على المواطنين السعوديين.

 

وكان ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود المسؤول عن الإصلاح الاقتصادي قال، في وقت سابق، إن ارتفاع أسعار المياه لم يجر تنفيذه كما كان مخططاً.

 

وفي مايو/أيار الماضي، أعاد الملك سلمان هيكلة الوزارات المسؤولة عن إدارة سياسات المياه والطاقة.

 

وألغي الملك سلمان وزارة المياه والكهرباء القديمة، ونقل المسؤولية عن الكهرباء إلى وزارة جديدة للطاقة والصناعة والموارد الطبيعية يترأسها خالد الفالح رئيس مجلس إدارة شركة النفط الوطنية أرامكو.

 

وتقرر دمج حقيبة المياه ضمن وزارة البيئة والمياه والزراعة.