لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 4 Oct 2011 04:30 AM

حجم الخط

- Aa +

بي.بي تتخذ قراراً بشأن مشروع غاز عماني في 2012

ستقرر شركة بي.بي البريطانية في مطلع العام المقبل ما إذا كانت ستطور أول مشروع غاز من مصادر غير تقليدية في عمان.

بي.بي تتخذ قراراً بشأن مشروع غاز عماني في 2012
تحرص عمان على تطوير مصادر غاز غير تقليدية لتلبية الطلب سريع النمو من الصناعة ومحطات الكهرباء.

قال مسؤول كبير في شركة بي.بي أمس الإثنين إن الشركة البريطانية ستقرر في مطلع العام المقبل ما إذا كانت ستطور أول مشروع غاز من مصادر غير تقليدية في عمان.

وتحرص عمان التي تصدر كميات صغيرة من النفط على تطوير مصادر غاز غير تقليدية لتلبية الطلب سريع النمو من الصناعة ومحطات الكهرباء في السلطنة.

وبدأت بي.بي في تقييم مشروع الغاز خزان مكارم بوسط عمان في العام 2007 لكنها لم تقرر بعد ما إذا كانت ستمضي قدماً في المشروع.

وقال روبرت كلارك كبير مهندسي البترول في بي.بي للتنقيب في عمان لرويترز في مؤتمر في أبوظبي "سنتخذ قراراً في 2012 سواءً بالمضي قدماً في تطوير الحقل بالكامل أو بالتخلي عنه".

وأضاف أن "حكومة عمان متحمسة للبدء في المشروع لأن الاكتشاف ضخم"، ولكنه أحجم عن ذكر كمية الغاز المتاحة.

وقال إنه في حالة تنفيذ المشروع لن تقل الاستثمارات عن خمسة مليارات دولار مضيفاً أن بي.بي استثمرت بالفعل ما يقرب من مليار دولار.

وقال إن عملية تقييم الحقل جارية وأنه جرى حفر ثماني آبار بالفعل، ولكن لم يحقق سوى اثنتين تدفقات بمعدلات تجارية، ولم يبق سوى حفر بئر واحدة.

وذكر أن الجدوى الاقتصادية لمثل هذا المشروع ما زالت قيد الدراسة.

وقالت حكومة عمان إن الغاز سيباع في الداخل حيث تتحكم الحكومة في أسعار البيع.

وقال يوسف محمد العجيلي الرئيس التنفيذي لشركة الغاز العمانية إن عمان تنتج 2.5 مليار قدم مكعبة من الغاز يومياً تصدر النصف كغاز طبيعي مسال لليابان وكوريا بينما يستهلك الباقي محلياً.

وذكر أن عمان جادة للغاية بشأن تطوير الغاز من مصادر غير تقليدية حيث جرى إنتاج كميات جيدة خلال الاختبارات، وأضاف أن التركيز الأكبر الآن على الإنتاج للاستهلاك المحلي وليس للتصدير.