لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 9 May 2013 10:22 AM

حجم الخط

- Aa +

الكويت : نسب القبول تترك 3400 مقعد جامعي شاغراً

شهد اجتماع اللجنة التعليمية البرلمانية في الكويت خلافا حادا بين وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور نايف الحجرف ومقرر اللجنة خالد الشليمي، عند مناقشة سياسة القبول في الجامعة.

الكويت : نسب القبول تترك 3400 مقعد جامعي شاغراً
قالت مصادر نيابية أن وزير التعليم العالي نايف الحجرف عرض عدد الطلبة الذين سيتم قبولهم في الجامعة العام الدراسي، المقبل معلنا عن وجود 3400 مقعد شاغر، لكنه لا يستطيع قبول أي طالب لأن القبول يحتاج إلى خفض النسبة المحددة بـ 70 في المئة للقسم العلمي و80 في المئة للقسم الأدبي.

شهد اجتماع اللجنة التعليمية البرلمانية في الكويت خلافا حادا بين وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور نايف الحجرف ومقرر اللجنة خالد الشليمي، عند مناقشة سياسة القبول في الجامعة.

وقالت مصادر نيابية لصحيفة «الراي» أن الوزير الحجرف عرض عدد الطلبة الذين سيتم قبولهم في الجامعة العام الدراسي، المقبل معلنا عن وجود 3400 مقعد شاغر، لكنه لا يستطيع قبول أي طالب لأن القبول يحتاج إلى خفض النسبة المحددة بـ 70 في المئة للقسم العلمي و80 في المئة للقسم الأدبي.

وذكرت المصادر أن الشليمي لم يترك الأمر وشأنه، وطلب من الحجرف أن يستفيد من هذه المقاعد، لأن مشكلة القبول باتت معضلة سنوية لا حل لها، وأن وزارة التعليم العالي لا تأتي باستراتيجية واضحة لاحتواء الأمر، وهناك طلبة كويتيون حرموا من إكمال دراستهم الجامعية بسبب تخبط الوزارة.

وقالت المصادر أن الأمر لم يرق للوزير الحجرف، الذي أعلن أن تغيير نسب القبول غير ممكن، لكن الشليمي رد مستغربا رد الوزير، وأمام الحدة في الرأيين ارتفعت الأصوات وفضل الوزير إنهاء الاجتماع والاكتفاء بما قدمه من معلومات.
وأشارت المصادر إلى أن الوزير الحجرف حدد أعداد المقبولين في الفصل الدراسي المقبل، ففي الجامعة يتم قبول 8500 طالب وطالبة في الفصل الدراسي الأول، و2000 في الفصل الثاني، فيما يتم قبول 15 ألف طالب وطالبة في الكليات والمعاهد التطبيقية للفصلين الدراسيين، و4500 طالب وطالبة في البعثات الخارجية، و4000 في البعثات الداخلية بالجامعات الخاصة، بالإضافة إلى وجود 3400 مقعد شاغر.

وقال رئيس اللجنة النائب الدكتور مشاري الحسيني في تصريح صحافي عقب الاجتماع، أن وزير التربية وزير التعليم العالي أعلن خلال الاجتماع استعداد الوزارة لاستقبال 34 ألف طالب وطالبة من مخرجات الثانوية العامة في مختلف كليات جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ووزارة التعليم العالي ومؤسسات التعليم الخاص.

وأعرب الحسيني عن رضا اللجنة عن الرقم الذي أعلن عنه الوزير الحجرف، مؤكدا أهمية توفير الوزارة لجودة التعليم وتناسبه مع المعايير العالمية والدولية لمخرجات التعليم العام « وألا يكون مجرد قبول لأعداد كبيرة على حساب نوعية المخرجات».

وأشار إلى أن اللجنة ناقشت أيضا قضية المناصب القيادية الشاغرة على مستوى العمداء والمديرين في عدة كليات في جامعة الكويت «وهو ما ينعكس مباشرة على خطط القبول ومدى جدوى الدراسات وما إذا كانت تنعكس على الواقع الفعلي للعمل من عدمها».