لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 9 Jan 2013 12:37 PM

حجم الخط

- Aa +

أبوظبي تمنح كونسورسيوم بقيادة ارابتك عقداً بملياري درهم لبناء متحف اللوفر

اختارت شركة التطوير والاستثمار السياحي التابعة لحكومة امارة ابوظبي كونسورسيوم تقوده شركة ارابتك للمقاولات لبناء متحف “اللوفر ابوظبي” على جزيرة السعديات قبالة شواطئ العاصمة الاماراتية ضمن عقد بقيمة 654 مليون دولار.

أبوظبي تمنح كونسورسيوم بقيادة ارابتك عقداً بملياري درهم لبناء متحف اللوفر

ذكرت الشركة التي تطور جزيرة السعديات لاسيما المتاحف الثلاثة عليها (اللوفر وغوغنهايم ومتحف الشيخ زايد الوطني), ان اعمال البناء “ستبدأ فورا” على ان يتم انجاز المتحف الذي صممه المعماري الفرنسي الشهير جان نوفيل, في 2015.

وتسعى ابوظبي التي تملك 8% من النفط العالمي, لتكريس نفسها عاصمة ثقافية للمنطقة لاسيما عبر مشاريع جزيرة السعديات.

وذكرت شركة التطوير والاستثمار السياحي ان قيمة عقد المقاولات الرئيسي الذي منح لارابتك وشركائها يبلغ 2,4 مليار درهم (654 مليون دولار).

ويضم الكونسورتيوم اضافة الى ارابتك التي مقرها دبي, كل من شركة “كونستراكتورا سان خوسيه اس ايه” الاسبانية و”اوجيه ابوظبي” التابعة لمجموعة شركات رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري.

وسيشكل المتحف جزيرة بحد ذاته, وتعلوه قبة عملاقة قطرها 180 مترا فيها فتحات متشابكة مستوحاة من سعف النخيل وتسمح لاشعة الشمس بالدخول الى اروقة المتحف.

ويقوم المتحف بتشكيل مجموعته الفنية الخاصة كما سيقوم باستعارة مجموعات فنية بموجب اتفاق مع متحف اللوفر الفرنسي, ووكالة المتاحف الفرنسية.

وكانت مشاريع المتاحف الطموحة اطلقت في ابوظبي عام 2006, لكن المطبات الاقتصادية عالميا ومحليا القت بظلها عليها واخرتها عدة سنوات.

الا ان المجلس التنفيذي لامارة ابوظبي اعطى مطلع 2012 الضوء الاخضر مجددا للمضي قدما في مشاريع المتاحف الضخمة على جزيرة السعديات, وذلك بعد اجراء عملية مراجعة لمشاريع ضخمة اطلقتها الامارة.

وكان يفترض ان تفتتح جميع متاحف السعديات في الفترة بين 2013 و2014 بحسب الخطة الاساسية.

ويفترض ان يفتتح متحف الشيخ زايد الوطني الذي صممه نورمن فوستر في 2016 وسيستفيد هذا المتحف من اتفاقية تعاون مع المتحف البريطاني.

والمتحف الذي سيركز على الثقافة المحلية وارتباطها بالعالم, يجسد خمسة اجنحة صقور. اما المتحف الاخير المنتظر هو متحف غوغنهايم المخصص للفن المعاصر.

وقد اطلق المعماري الاميركي فرانك غيري العنان لخياله مثل العادة لوضع تصاميم هذا المتحف الذي تتداخل فيه الاشكال المخروطية والمربعة في مزج بين المعدن والاسمنت والخشب. وسينجز هذا المتحف في 2017.