حجم الخط

- Aa +

الأثنين 2 ديسمبر 2019 02:15 ص

حجم الخط

- Aa +

الإطاحة بـ إمبراطور الدعوجة الذي أدعى بأنه مستشار بالديوان الملكي السعودي

المباحث الإدارية تقبض على سمسار سعودي كان يدعي بأنه مستشار في الديوان الملكي وبأنه قريب من ولاة الأمر ليستدرج ضعاف النفوس من المواطنين وأصحاب المصالح والموظفين

الإطاحة بـ إمبراطور الدعوجة الذي أدعى بأنه مستشار بالديوان الملكي السعودي
صورة أرشيفية

أكدت صحيفة يوم الخميس الماضي أن السلطات السعودية أطاحت بمواطن يعمل سمساراً كان يدعي بأنه مستشار بالديوان الملكي وأن له علاقة برموز الدولة وولاة الأمر في المملكة.

وقالت مصادر صحيفة "عكاظ" السعودية إن المباحث الإدارية التابعة لوزارة الداخلية أطاحت، مؤخراً، بالسمسار بعد اتهامه بامتهان الفساد والإفساد، واستدراج ضعاف النفوس من المواطنين وأصحاب المصالح والموظفين وأصحاب النفوذ وعقد اللقاءات والصفقات والاستعانة بطواقم من الأعوان والوكلاء للترويج له، واستدراج أصحاب الحاجات، وتورطه في تقديم رشاوى لموظفين، والحصول على رشاوى بعشرات الملايين مقابل تنفيذ أعمال ‏مشبوهة، منها السعي لإطلاق سراح سجناء.

وأضافت الصحيفة اليومية أن المتهم عرف بـ "إمبراطور التعقيب والدعوجة في السعودية"، وكان يدعي بأنه مستشار بالديوان الملكي، ويقوم بالترويج "بادعاء كاذب بعلاقته برموز في الدولة، وربط أعماله الفاسدة بعلاقته بولاة الأمر".

وبعد أن وجهت له 16 تهمة، أحالت المباحث الإدارية المتهم إلى النيابة العامة التي أصدرت، بدورها، أمراً بإيقافه، والتحقيق معه وجميع معاونيه؛ تمهيداً لتقديمهم للعدالة.

وتضمنت التهم التي ساقتها النيابة ‏قيام "الدعوجي" بتشويه سمعة بعض كبار الموظفين بالدولة وذلك بربطهم بأعماله المشبوهة، وزعمه أن إنجازه للأعمال والمعاملات نتيجة قربه وعلاقته بهم واستعانته بنفوذهم، بالإضافة إلى ادعائه الكاذب بعلاقته برموز في الدولة، بهدف استدراج أصحاب الحاجات والمصالح، وربط أعماله الفاسدة بعلاقته بولاة الأمر مما يضعف من هيبة الدولة، ويؤثر على سمعتها في المجتمع، ويخلق انطباعاً غير صحيح حيال مواقف الدولة الصحيح من محاربة الفساد والقضاء عليه.

ولم يذكر تقرير الصحيفة معلومات إضافية إلا أن المتهم قد يكون موقوفاً في مدينة جدة.

خطأ لغوي يتسبب باستدعاء 42 ألف سيارة تويوتا في السعودية

وزارة التجارة والاستثمار تستدعي آلاف السيارات التويوتا وذلك لوجود خطأ في لغة الملصق التحذيري لمروحة تبريد المحرك

ما قصة الدخان الجديد مغشوش في السعودية؟

أدعى ناشطون أن الدخان الجديد مغشوش وأطلقوا هاشتاكات متشابهة تقول إن الدخان مغشوش والدخان القديم لتسارع وزارة الصحة وتصدر توضيحاً وبعدها بساعات قامت الهيئة العامة للغذاء والدواء بإصدار توضيح هي الأخرى

وتؤكد المباحث الإدارية، بين الحين والآخر عبر رسائل قصيرة (SMS) ترسلها للمواطنين والمقيمين، على أنها الجهة المختصة في السعودية بتلقي بلاغات جرائم الرشوة؛ موضحة أنها خصصت وسائل تواصل لتلقي البلاغات، تتمثل في هاتف مجاني (980) وبريد إلكتروني (980@pss.gov.sa) ورقم فاكس (011/4420057) بهدف حثهم على الإبلاغ عن حالات اشتباه بجرائم رشوة وفساد.

وبدأت وسائل الإعلام السعودية مؤخراً بتسلط الضوء على قضايا فساد مالي وإداري كثيرة بالتزامن مع تحذيرات النيابة العامة المتكررة حول الفساد والرشاوى ملوحة بعقوبات مغلظة؛ وهو ما يشير إلى عزم الحكومة السعودية على مكافحة الفساد وخاصة الإداري منه.

وكانت خطب الجمعة المصادف ليوم 22 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي توحدت في مختلف جوامع مناطق ومحافظات السعودية للحديث عن النزاهة والحفاظ على المال العام مجمعين أن التعدي على المال العام لا يقل خطورة وإثماً من التعدي على المال الخاص تفاعلاً مع بيان النيابة العامة حول القبض على عدد من المتورطين في الفساد والتعدي على المال العام.