لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأثنين 2 سبتمبر 2019 01:45 م

حجم الخط

- Aa +

جهة حكومية ثالثة تعتمد الدوام المرن في السعودية

المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تعتمد تطبيق الآلية الجديدة في مرونة الدوام للمدربين والمدربات بالوحدات التدريبية في جميع مناطق السعودية في نظام الحضور والانصراف الإلكتروني البصمة

جهة حكومية ثالثة تعتمد الدوام المرن في السعودية

اعتمدت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني السعودية تطبيق الآلية الجديدة في مرونة الدوام للمدربين والمدربات بالوحدات التدريبية في جميع مناطق المملكة في نظام الحضور والانصراف الإلكتروني (البصمة).

وقررت "المؤسسة"، بحسب وسائل إعلام محلية، تطبيق الآلية الجديدة على الكليات التقنية للبنين والبنات والمعاهد الصناعية الثانوية ومعاهد العمارة والتشييد حيث يتم العمل بهذه الآلية الجديدة من بداية الفصل التدريبي الأول من هذا العام 1441، بحيث يتم تسجيل إثبات الحضور خلال الفترة ما بين الساعة 7 صباحاً وحتى الساعة 9:30 صباحاً على أن تكون فترة الانصراف ما بين2:10 ظهراً وحتى 4:40 عصراً؛ حيث يستطيع المدرب والمدربة إثبات الحضور في أي وقت خلال الوقت المرن، مع مراعاة ألا يخل أو يتعارض مع مواعيد الجداول التدريبية المعتمدة للمدرب أو المدربة أو الأعمال الإشرافية أو المساندة للتدريب أو البرامج التطويرية التي تناط بهم.

وسيكون الانصراف مرتبطاً بإكمال ساعات الدوام المعتمدة نظاماً، وسيتيح نظام الدوام المرن الجديد فتح موعد إثبات الحضور الساعة 6:30 صباحاً، وآخر موعد لإثبات بصمة الانصراف الساعة 5 عصراً، وتتضمن الرسالة الآلية التي تصل يومياً إلى البريد الإلكتروني للمدرب أو المدرية خانة يتضح فيها وقت الانصراف المتوقع وذلك بحسب وقت تسجيل وإثبات الحضور.

وتعد المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني ثالث جهة حكومية في السعودية تطبق نظام العمل المرن على جزء من موظفيها وذلك بعد وزارة الصحة التي أعلنت لمنتسبيها أواخر أغسطس/آب الماضي أنه بإمكانهم العمل بنظام العمل المرن وذلك ليتمكنوا من مرافقة أطفالهم في الأسبوع الأول لافتتاح المدارس (أمس الأحد حتى يوم الخميس المقبل).

وكانت وزارة التجارة والاستثمار أول جهة حكومية في المملكة تفعل التعديلات الجديدة بنظام الخدمة المدنية عبر إتاحة عمل موظفيها بنظام الدوام المرن الذي يحدد ساعات عمل مختلفة يختارها الموظف بالتنسيق مع إدارته المباشرة ليكون إجمالي دوام عمل الوزارة خلال شهر رمضان الماضي سبع ساعات بدلاً من خمس؛ وذلك في مايو/أيار الماضي.

ويتيح النظام الجديد لوزير كل وزارة إجراء تغيير في أوقات ساعات العمل بما لا يزيد عن الساعتين وتطبيق نظام الدوام المرن بما يتناسب ومتطلبات عمل جهة العمل، ويتيح للوزير، أيضاً، تحديد أوقات الورديات والمناوبات تماشياً مع مقتضيات العمل، بحيث يتم تحديد ساعات العمل بسبع ساعات للفترة النهارية، وست ساعات للفترة المسائية، ولا يتم صرف مكافئة عمل خارج الدوام إذا وقعت فترة عمل الموظف الرسمية أثناء العطل الأسبوعية، في حين سيتم تطبيق الأحكام المتعلقة بمكافئة العمل الإضافي خلال الأيام العادية والعطل الأسبوعية والأعياد.

وكانت وزارة الخدمة المدنية بدأت يوم 16 مايو/أيار 2019 (11 رمضان 1440 هـ) في تطبيق اللوائح الجديدة للموارد البشرية التي تتضمن نظام العمل المرن أو نظام الدوام المرن.

ويتم احتساب أجر العامل في نظام العمل المرن بحسب أجر الساعة، وتصرف أجور العامل مرة كل أسبوع بحد أقصى، ويكون للعامل بعقد العمل المرن حق قبول العمل في الأعياد والعطل الرسمية والراحة الأسبوعية بزيادة 50 بالمئة من أجر الساعة.

ولا يتعين على صاحب العمل تعويض العامل بعقد العمل المرن، عن جميع أنواع الإجازات المدفوعة له بأجر، ولا يتعين على صاحب العمل تعويض الموظف بعقد العمل المرن بمكافأة نهاية الخدمة.

ويجب أن يكون عقد العمل مكتوباً ويكون محدد المدة، ويحدد الأجر فيه بالساعة بشرط ألا تقل مدة العقد عن أسبوع، وتحدد فيه الأوقات التي يحضر فيها العامل لأداء العمل، ويجوز تعديل أوقات العمل بعد الاتفاق بين الطرفين، وستخضع عقود العمل المرن لنظام التأمينات الاجتماعية، ولن يخضع العامل بعقد العمل المرن لفترة تجربة.

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وهيئة توليد الوظائف ومكافحة البطالة -التي تم إلغاؤها مؤخراً- قد طرحت في مايو/أيار 2017 مسودة "تنظيم العمل المرن" التي تعطي العامل السعودي وصاحب العمل مرونة في التعاقد، بحيث يكون الأجر فيه على أساس الساعة "أقل وحدة للأجور".

والتنظيم المقترح للعمل المرن لا يُلزم صاحب العمل بتعويض الإجازات المدفوعة الأجر، والتسجيل في التأمينات الاجتماعية، وتوفير التأمين الصحي، وتعويض مكافأة نهاية الخدمة، ولا ينطبق عليه نظام خارج الدوام.