حجم الخط

- Aa +

الخميس 25 Jul 2019 04:30 م

حجم الخط

- Aa +

الرياض: إعلان الأردن عن وظائف شاغرة في السعودية مخالف للتوطين

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية تؤكد أن إعلان دولة عربية لوظائف شاغرة لمواطنيها في المملكة هو إعلان مخالف لأنظمة التوطين (السعودة) في المملكة

الرياض: إعلان الأردن عن وظائف شاغرة في السعودية مخالف للتوطين

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية ليل أمس الأربعاء أن إعلان دولة عربية لوظائف شاغرة لمواطنيها في المملكة العربية السعودية هو "إعلان مخالف لأنظمة التوطين (السعودة) في المملكة.

وقالت وزارة العمل في تغريدة بموقع تويتر رصدها أريبيان بزنس إنه "إشارة إلى مايتم تداوله حول الإعلان عن فرص عمل لإحدى الجنسيات العربية للعمل في المملكة؛ تؤكد الوزارة أن هذا الإعلان مخالف لأنظمة العمل في المملكة وجاري التحقق منه؛ كما تؤكد الوزارة على استمرارها بتنفيذ قراراتها ومبادراتها الهادفة للتوسع في التوطين بمختلف المهن والقطاعات".

وجاء ذلك بعد أن أعلنت وزارة العمل الأردنية في وقت سابق من الأمس الأربعاء عن توفر فرص عمل للمواطنين الأردنيين في كل من السعودية والكويت.

وأعاد وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي أحمد الراجحي نشر تغريدة وزارة العمل السعودية، وعقب عليها بالقول "أبناء وبنات الوطن على قدر عالي من الكفاءة، ولن نسمح بأي تجاوزات تؤثر على جهود الوزارة في التوطين، ونعمل حالياً على التوسع في توظيف ذوي الكفاءات في عدد من المهن التخصصية والقيادية، ونستهدف الوظائف الأكثر ملاءمة لأبناء وبنات الوطن، والتي سنعلن عنها قريباً".

وتعمل السعودية على إغلاق مجالات عمل مختلفة أمام الوافدين الذين يشكلون ثلث عدد السكان في ظل سعيها لتوفير فرص عمل للشباب السعودي وخفض معدلات البطالة بين مواطنيها التي تقدر بحوالي 13 بالمئة.

ويعيش في السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، نحو 11 مليون وافد معظمهم من آسيا وأنحاء أخرى من العالم العربي، ويعمل أغلبهم في وظائف متدنية الأجور ينفر منها السعوديون مثل بعض وظائف قطاع الإنشاءات والعمل في المنازل بينما تعمل نسبة قليلة في وظائف إدارية متوسطة ورفيعة المستوى.

ويبلغ عدد الأردنيين في السعودية نحو 450 ألف مواطن أردني مقيم ومرافق.