حجم الخط

- Aa +

الخميس 18 Jul 2019 03:00 م

حجم الخط

- Aa +

السعودية تمدد لأعضاء المجالس البلدية مدة سنة

تم التمديد لمدة سنة أعضاء المجالس البلدية الحالية لمدة سنة وتم تعديل لائحة عمل المجالس التابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية

السعودية تمدد لأعضاء المجالس البلدية مدة سنة
وزارة الشؤون البلدية هي المسؤولة عن التخطيط العمراني لمدن السعودية

أكدت صحيفة سعودية اليوم الخميس أنه تم التمديد لأعضاء المجالس البلدية الحالية مدة سنة وأنه تم تعديل لائحة عمل المجالس التابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية المسؤولة عن التخطيط العمراني لمدن السعودية.

وفي تقرير مقتضب، ذكرت صحيفة "الوطن"، نقلاً عن مصادرها، أن من أبرز مخرجات لقاء وزير الشؤون البلدية والقروية المكلف ماجد القصبي بـ 55 أمين من أمناء المدن ورؤساء البلديات بمختلف المناطق والمحافظات بالمملكة، في مركز الملك عبد العزيز بأبرق الرغامة في محافظة جدة، وورشة العمل التي ستعقد لبحث عدد من قضايا الأمانات والبلديات، أن تناقش نتائجها المتوقعة تمديد المجالس البلدية الحالية لمدة عام، وتعديل عدد من فقرات وأنظمة لائحة عمل المجالس البلدية والرفع بها لهيئة الخبراء ومجلس الوزراء لإقرارها واعتمادها.

وكان أعضاء المجالس البلدية سابقاً يتم تعيينهم حتى العام 2011، حين قرر العاهل السعودي الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود السماح بإجراء انتخابات لنصف مقاعد المجالس البلدية من الرجال. وفي السنة التي تليها، سمح للنساء بالانتخاب، وزادت النسبة فيما بعد.

ويبلغ عدد المجالس البلدية حالياً 284 مجلس في مختلف مدن ومحافظات المملكة وعدد الأعضاء 3159 منهم 2106 عضو منتخبين يشكلون ثلثي أعضاء المجالس البلدية أي ما نسبته 70 بالمئة من الأعضاء، وهناك 1053 عضو معينين من قبل وزير الشؤون القروية والبلدية نسبتهم من المجالس البلدية الثلث أي حوالي 30 بالمئة من الأعضاء.

ومدة أعضاء المجالس البلدية في السعودية هي سنتين.