حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 8 مايو 2019 11:30 م

حجم الخط

- Aa +

الشورى السعودي يقر تقديم الشيشة داخل المطاعم والمقاهي

أخبار السعودية: مجلس الشورى أقر مقترحاً بنظام يقضي بتقديم منتجات التبغ (الشيشة) لرواد المطاعم والمقاهي داخل المدن السعودية وفق ضوابط محددة

الشورى السعودي يقر تقديم الشيشة داخل المطاعم والمقاهي

أكدت صحيفة سعودية ليل أمس الثلاثاء أن مجلس الشورى (البرلمان) أقر يوم الإثنين الماضي مقترحاً بنظام يقضي بتقديم منتجات التبغ (الشيشة) لرواد المطاعم والمقاهي داخل مدن المملكة وفق ضوابط محددة.

وأضافت مصادر صحيفة "عاجل" الإلكترونية أن المجلس أقر، في أولى جلساته الرمضانية، تقديم التبغ في المطاعم والمقاهي، مع فرض نسبة ضرائب عالية على الجهة المقدمة تصل لنحو 100 بالمئة، مع حظر تقديم هذه المنتجات لمن هم دون الثامنة عشرة.

وجاءت موافقة المجلس بعد مناقشة تقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات بخصوص إعادة المعاملة المتعلقة بالضوابط والرسوم المقترحة للترخيص للمقاهي والمطاعم بتقديم التبغ داخل المدن.

وأكدت مصادر الصحيفة أن "المجلس" أقر الضوابط والرسوم المقترحة للترخيص للمقاهي والمطاعم بتقديم منتجات التبغ داخل المدن بعد نقاش مطول حول الشروط والضوابط الواجب الالتزام بها من جانب مقدم الخدمة بما يحمي المجتمع من أي أثار سلبية محتملة.

وكان مجلس الشورى رفض في أبريل/نيسان الماضي توصية بمنع تقديم التبغ في المقاهي والمطاعم لمن هم دون الثامنة عشرة، وهذا يعني موافقة ضمنية على تقديمها لمن هم أكبر من ذلك.

وبرر المعارضون إسقاطهم لتلك التوصية بأنه يفهم من صياغتها إجازة تقديم هذه المنتجات لمن هم فوق تلك السن، وقالوا إنها لا تأتي في سياق نظام متكامل.

وكانت وسائل إعلام سعودية قالت في يوليو/تموز 2018 إن وزارتي الصحة والشؤون البلدية والقروية توصلتا إلى تفاهم حول إمكانية السماح لمطاعم، وفنادق، مدينة الرياض بتقديم الشيشة للزبائن. ولكن لم يطرأ بعدها أي تغيير يذكر على قرار حظر الأركيلة والشيشة في الأماكن العامة في السعودية المفروض منذ سنوات.