من يشملهم الإعفاء من الخدمة الاحتياطية في سوريا؟

مسؤول سوري في مديرية التجنيد العامة يوضح الشرائح المعفاة من الخدمة الاحتياطية في الجيش العربي السوري ويؤكد أن السن الأقصى لعمر الاحتياط ما يزال 42 عاماً
من يشملهم الإعفاء من الخدمة الاحتياطية في سوريا؟
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 27 يناير , 2019

قال مسؤول في مديرية التجنيد العامة في سوريا إن السن الأقصى لعمر الاحتياط للخدمة العسكرية لم يتغير فهو على حاله أي 42 عاماً.

وأوضح رئيس الدائرة الوسيطة في مديرية التجنيد العامة العقيد عماد الياس في لقاء مع قناة "سما" شبه الحكومية وتداولته صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي أنه إذا بلغ الاحتياطي السن المحددة لرتبته في الخدمة العاملة مضافاً إليها سنتان وجب شطب اسمه من كشوف الاحتياط.

وأكد "ألياس" أنه يستبعد من الخدمة الاحتياطية العاملين في مؤسسات الدولة من رجال الإطفاء ورجال الضابطة الجمركية والمكافحة إضافة للعاملين المدنيين في القوات المسلحة ووزارة الدفاع والجهات المرتبطة بها.

ونوه أن العاملين في الجهات العامة من أصحاب الكفاءات والخبرات العلمية ممن يتوقف عمل الجهة العاملة عليهم، وأعضاء “المحكمة الدستورية العليا” يستبعدون من الخدمة الاحتياطية أيضاً.

وأضاف أن قائمة الاستبعاد تشمل أيضاً "أعضاء القيادات الرئيسية، وأمناء فروع الأحزاب المرخصة، ورؤساء المنظمات الشعبية والنقابات المهنية المركزية، وأعضاء المنتخبات الوطنية التي تمثل الجمهورية العربية السورية، ورجال الدين المحظور عليهم ممارسة أي عمل دنيوي".

وكان الرئيس السوري بشار الأسد أصدر، يوم 9 أكتوبر/تشرين الأول 2018، مرسوماً يقضي بمنح عفو عام عن كامل العقوبة لمرتكبي جرائم الفرار الداخلي والخارجي المنصوص عليها في قانون العقوبات العسكرية. ويقضي المرسوم التشريعي أيضاً بمنح عفو عام عن كامل العقوبة في الجرائم المنصوص عليها في قانون خدمة العلم رقم 30 لعام 2007 وتعديلاته. وبعد مرور أكثر من ثلاثة أسابيع، أكد مسؤولون أن العفو يشمل جميع المطلوبين، سابقاً، للخدمة الاحتياطية الذين لم يسلموا أنفسهم وسقطت عنهم عقوبة عدم الالتحاق وأنه شطبت أسمائهم من الدعوة الاحتياطية، إلا أن مصادر عدة أكدت لأريبيان بزنس أن جهات أمنية وعسكرية "أوقفت" تنفيذ جزء من مرسوم العفو الرئاسي والمتعلق بإعفاء كافة دعوات الاحتياط السابقة للجيش وعددها نحو 800 ألف دعوى.

والغالبية العظمى من الشبان السوريين -الذين أنهوا خدمتهم العسكرية الإلزامية وأعمارهم دون الـ 42 عاماً- مطلوبين للخدمة الاحتياطية في الجيش العربي السوري دون تحديد مدة تلك الخدمة جراء الحرب التي تشهدها البلاد منذ أكثر من 7 سنوات.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة