وزارة الصحة السعودية تسند 5 مستشفيات للقطاع الخاص.. وتبدأ الخصخصة

وزارة الصحة السعودية تخصخص خدماتها عبر إسناد خمس مستشفيات للقطاع الخاص في الرياض والمدينة المنورة 
وزارة الصحة السعودية تسند 5 مستشفيات للقطاع الخاص.. وتبدأ الخصخصة
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 15 يناير , 2017

بدأت وزارة الصحة السعودية في خصخصة خدماتها عبر إسناد خمس مستشفيات للقطاع الخاص في المملكة.

 

ونقلت صحيفة "اليوم" السعودية عن مصادرها إن هذه المستشفيات تتوزع على 3 في الرياض منها 2 للإدمان والثالثة شمال الرياض، بالإضافة إلى مستشفى في المدينة المنورة وأخرى في الطائف (للإدمان).

 

وقالت المصادر إن هذه تعد الدفعة الأولى التي يتم إسنادها للقطاع الخاص وتدرس وزارة الصحة خيارات متعددة في مناطق مختلفة بالسعودية ومنها المنطقة الشرقية.

 

وأضافت أن عملية الخصخصة تشمل إسناد الإنشاء والتشغيل معاً أو التشغيل فقط.

 

وكانت مصادر مسؤولة  قالت، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، إن برنامج الخصخصة في وزارة الصحة سينفذ على 6 مراحل تستغرق 3 سنوات وتطبق المرحلة التأسيسية منه في جدة ثاني كبرى مدن المملكة.

 

وتهدف الرياض من خلال (رؤية السعودية 2030) إلى التوسع في خصخصة الخدمات الحكومية لتحقيق التوازن في ميزانيتها التي تضررت جراء هبوط أسعار النفط منذ العام 2014، وتستعد 13 وزارة وهيئة حكومية لخصخصة بعض خدماتها المختلفة.

 

وتضررت السعودية -أكبر مصدر للنفط الخام في العالم- جراء هبوط أسعار النفط، حيث سجلت الرياض عجوزاً في ميزانية الأعوام الثلاثة الأخيرة. وأصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -في سبتمبر/أيلول 2016- عدداً من الأوامر الملكية بتقليص رواتب ومزايا الوزراء وأعضاء مجلس الشورى وخفض مكافآت العاملين في القطاع الحكومي وذلك في أحدث خطوة تتخذها المملكة لتقليص الإنفاق.

 

 

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج