مطار الشارقة يحقق رقما قياسيا بعدد المسافرين مع التوسعة الشاملة

ارتفع عدد المسافرين عبر مطار الشارقة الدولي خلال العام 2018 بنسبة 6 في المائة ليصل إلى 12.04 مليون مسافر
مطار الشارقة يحقق رقما قياسيا بعدد المسافرين مع التوسعة الشاملة
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 31 يناير , 2019

ارتفع عدد المسافرين عبر مطار الشارقة الدولي خلال العام 2018 بنسبة 6 في المائة ليصل إلى 12.04 مليون مسافر مقارنة مع 11.36 مليون مسافر خلال 2017 فيما سجلت حركة الطائرات " المنتظمة وغير المنتظمة" خلال العام 2018 أكثر من 81.26 ألف رحلة بزيادة قدرها 4.68 في المائة مقارنة مع 77.62 ألف رحلة خلال العام 2017.

وجاء الرقم الجديد ثمرة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ونتيجة تميز الخدمات التي يقدمها المطار للمسافرين وللشركاء والتي حولته إلى محطة للعديد من شركات الطيران الدولية للانطلاق نحو أسواق المنطقة.

ووصلت حركة الشحن الجوي عبر المطار خلال العام الماضي إلى 132.66 ألف طن، بينما ارتفعت حركة مناولة الشحن البحري - الجوي بنسبة 27.23 في المائة لتصل إلى 13.64 ألف طن.

واستأثر شهر أغسطس بأعلى عدد من المسافرين مقارنة بالأشهر الماضية بواقع 1.211 مليون مسافر، فيما سجل شهر يونيو أفضل نسبة نمو 13.33 في المائة.

وبالنسبة لحركة الطائرات فقد سجل شهر أغسطس أفضل نتيجة بواقع 7708 رحلات، بينما سجل شهر يوليو أفضل نسبة نمو وهي 10.39 في المائة.

ووفقا لوكالة أنباء الإمارات، أعرب سعادة علي سالم المدفع رئيس هيئة مطار الشارقة عن سعادته بالنتائج التي حققها مطار الشارقة خلال العام الماضي، وأضاف أن النتائج المتميزة التي حققها المطار خلال 2018 على صعيد النمو في أعداد المسافرين وحركة الطائرات والشحن، عكست المكانة المتميزة لمطار الشارقة الذي يسير بخطى ثابتة نحو المستقبل.

وكان صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي قد أصدر مرسوما أميريا بداية العام الجاري رقم / 2 / لسنة 2019م، بشأن اعتماد الهيكل التنظيمي العام لهيئة مطار الشارقة الدولي.

وشهد مطار الشارقة خلال العام 2018 تنفيذ الكثير من المبادرات والمشاريع المجتمعية بجانب استقبال شركات طيران جديدة والفوز بعدة جوائز أسهمت في ترسيخ مكانته محليا وإقليميا ودوليا إضافة إلى توظيف العديد من الكوادر البشرية المواطنة.

ومن أبرز هذه الإنجازات مشروع توسعة مبنى المسافرين والذي يتضمن إنشاء قاعتين للمغادرين ومنطقتين للجوازات للمحافظة على الانسيابية المعهودة في حركة المسافرين إضافة الى إنشاء صالة جديدة لكبار الشخصيات لها مدخل ومخرج منفصل تخدم قطاع رجال الأعمال في الدولة ومن المتوقع الانتهاء من مباني الخدمات المساندة خلال الربع الأول 2020 وإنجاز المشروع بشكل كامل خلال الربع الثالث من العام 2022.

وقد بدأت هيئة مطار الشارقة بتنفيذ خطة التوسعة الشاملة للمطار بتكلفة 1.5 مليار درهم والتي تتضمن مشروع توسعة مبنى المسافرين وزيادة القدرة الاستيعابية للمطار إلى نحو 20 مليون مسافر بحلول عام 2025 حيث تم تعيين " شركة بارسونز العالمية" لإدارة مشروع التطوير بعقد قيمته 51.5 مليون درهم.

 وبناء على توجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة أنجزت دائرة الأشغال العامة في الشارقة شبكة طرق جديدة خاصة في المطار بطول 1200 متر ومنها الجسر المعلق الذي يمتد على طول 330 مترا بتكلفة وصلت إلى نحو 85 مليون درهم ويعتبر الجسر مدخلا مباشرا إلى مطار الشارقة لجهة القادمين من مدينة الشارقة والإمارات الأخرى بجانب إنشاء 1120 موقفا للموظفين والزوار والمراجعين.

كما تضمنت الإنجازات افتتاح السوق الحرة في مطار الشارقة بعد الانتهاء من تحديثه وأصبح يمتد على مساحة إجمالية تبلغ 1800 متر مربع واستقطب مجموعة من العلامات التجارية العالمية الجديدة للمتاجر الموجودة في السوق. 

وحصل مطار الشارقة على المستوى الثالث من شهادة الاعتماد العالمية في برنامج التقليل من الانبعاثات الكربونية ليصبح أول مطار في الإمارات وثالث مطار في الشرق الأوسط يحصل على هذا المستوى.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج