كاميرا ننصح بها، كاميرا نيكون كول بكس بي 900

من يسعى لالتقاط صور لائقة لحفل أو مناسبة رياضية أو ما شابه فلا بد من النظر إلى الكاميرا  Nikon's Coolpix P900 التي أطلقتها نيكون مطلع العام ونفذت من أسواق كندا ودول عديدة نظرا لقدراتها الفائقة بسعرها الذي لا يتعدى 620 دولار أو ما يقارب 2600 ريال.
كاميرا ننصح بها، كاميرا نيكون كول بكس بي 900
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 13 أغسطس , 2015

لم يعد هناك حاجة كبيرة لشراء كاميرا احترافية أو للهواة، مع انتشار استخدام كاميرات الهواتف الجوال، إلا في حالات تحتاج فيها لصور بجودة عالية حيث تخيب قدرات كاميرات الهاتف الجوال مع التقاط صور في إضاءة ضعيفة أو على مسافة بعيدة. ومن يسعى لالتقاط صور لائقة لحفل أو مناسبة رياضية أو ما شابه فلا بد من النظر إلى الكاميرا  Nikon's Coolpix P900 التي أطلقتها نيكون مطلع العام ونفذت من أسواق كندا ودول عديدة نظرا لقدراتها الفائقة بسعرها الذي لا يتعدى 620 دولار أو ما يقارب 2600 ريال.

في عالم التصوير، ستجد منتجات قليلة يمكنك أن تفاخر بها أمام الآخرين، وهو ما حصل مع كاتب هذه السطور أمام هواة يحملون كاميرات احترافية غالية الثمن، بل أمام مصورين محترفين شعروا بضعف كاميراتهم الاحترافية وعدساتهم الضخمة التي تساوي عشرات أضعاف سعر كاميرا نيكون كول بكس بي 900، فما هو السر؟ 83 إس، هو السر وهو قيمة الزووم البصري في هذه الكاميرا، والذي يقرب البعيد- حيثُ تستطيع التقريب بمقدار 83 ضعفاً، حتى ولو كان لمعاينة السماء أو كوكب القمر الذي يبعد عنك على الأرض قرابة 383 الف كم!

ليس ذلك فحسب بل يمكنك التقاط لقطات فيديو لائقة للقمر بدون مثبت للكاميرا –ترايبود- بل باليد وكذلك هو الحال مع الصور الثابتة.

تأتي كاميرا نيكون هذه ضمن فئة الكاميرات المدمجة (كومباكت) أي الموجهة للهواة بعدسة غير قابلة للتبديل ومع ذلك يسيل لها لعاب المصورين المحترفين في حالات كثيرة يفضلون فيها عدم لفت الأنظار بعدسات ضخمة وكاميرات كبيرة جدا.

 

 

مواصفات أساسية

تتحكم بالتقريب (الزوم) في الكاميرا من خلال أداة تحكم فوق زر التقاط الصور أو من عتلة صغيرة إلى الجهة اليسرى من العدسة، في حال كنت تفضل استخدام اليد اليسرى لذلك.

 

تدعم الكاميرا خاصية الاتصال اللاسلكى واي فاي، بالإضافة إلى ميزة الاتصال اللاسلكي بالجوار   NFC، أي انك ستنقل الصور إلى هاتفك الجوال أو أي جهاز كمبيوتر بسهولة كبيرة، وبصراحة لم اختبر أي من هذه لأن بطاقة الذاكرة التي استخدمتها تؤمن ذلك وهي من طراز أي فاي eyefi، فلم تكن هناك حاجة لتنزيل تطبيق نيكون لنقل الصور.  كما أنها مزودة بمنفذ من نوع USB ، مع منفذ فيديو الوضوح العالي HDMI .

تضم الكاميرا أيضا شريحة نظام تحديد المواقع GPS  والذي يوسم الصور ببيانات الموقع الذي تم التقاطها فيه لتتكامل مع حلول أنظمة المواقع الجغرافية مثل خرائط غوغل.

 

تستطيع الكاميرا تصوير فيديو بدقة 1080 بكسلا، كما أنها تملك شاشة خلفية بمقاس 3 بوصات قابلة للدوران، وفتحة عدسة يمكنها التصوير فى ظروف الإضاءة المختلفة. تزن الكاميرا قرابة 900 غرام، ويمكنك استخدامها باليد دون مسند ترايبود بفضل ميزة التثبيت ومنع الاهتزاز اليد فيها، حيث قمت بتصوير لقطات فيديو مع اهتزاز مقصود باليد إلى أن الشاشة كانت تعرض المشاهد دون اهتزاز حتى اعتقدت أنها لا تصور أو لا تستجيب لحركة يدي.  تعد هذه الكاميرا مثالية لتصوير الطبيعة والطيور والمباريات الرياضية المختلفة.

كاميرا رائعة لا تتردد بشرائها

تؤمن الكاميرا إعدادات متقدمة لالتقاط الصور المناسبة حسب حالة الإضاءة، ويمكنك اختيار الوضع الأوتوماتيكي لتتولى الكاميرا ضبط الإعدادات المناسبة أو يمكنك استكشاف الإعدادات الأخرى فيها. ولم تستغرق عملية التعرف على أدوات التحكم والإعدادات فيها وقتا طويلا، مثل موضعي الزوم في المقدمة وإلى اليسار وزر التقاط الفيديو على يمين الشاشة إلى الأعلى وباقي الأزرار وسبل التحكم بالصور والفيديو وإعدادات الكاميرا المختلفة.

ومثلا، يمكن التقاط صور وفيديو للقمر بالوضع التلقائي Auto لتحصل على لقطات مميزة دون الحاجة لخبرة كبيرة بالتصوير.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج