الإمارات تطلق القمر الاصطناعي عين الصقر

نقلت وكالة الأنباء الإماراتية وام تقريرا عن إطلاق القمر الاصطناعي عين الصقر
الإمارات تطلق القمر الاصطناعي عين الصقر
الخميس, 11 يوليو , 2019

وأفادت الوكالة أنه نظراً لتحسن الظروف الجوية فوق مركز غويانا الفضائي على الساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية، قررت الجهات المعنية المضي في إجراءات التسلسل الزمني النهائي لموعد إطلاق القمر الصناعي «عين الصقر /‏ 1» اليوم في تمام الساعة الـ 5:53 صباحاً بتوقيت دولة الإمارات العربية المتحدة، على أن تتم المراقبة المستمرة للطقس خلال العد التنازلي للإطلاق.

يذكر أن تصنيع القمر الاصطناعي عين الصقر استغرق أربع سنوات بأيد وتخطيط إماراتي لينطلق اليوم من محطة الإطلاق في غويانا الفرنسية على الساحل الشمالي لأميركا الجنوبية. وهو الرابع للإمارات ليرفع رصيدها إلى عشرة أقمار متنوعة الأغراض والأهداف والمهام، والذي سيرتفع العام المقبل 2020 إلى اثني عشر قمراً، مؤكداً  نجاح المساعي الإماراتية في تقدم برامج الفضاء منذ إطلاق «الياه سات».


القمر الصناعي الجديد «عين الصقر» يتميز بقدرات هائلة لتوفير تغطية عالمية تشمل وإتاحة صور عالية الوضوح والدقة من القمر في مداره المنخفض على ارتفاع 611 كلم والتي سيرسلها مباشرة للمحطة الأرضية التابعة لمركز الاستطلاع الفضائي.


«عين الصقر» الذي يتميز بإجرائه دورة حول الأرض كل 90 دقيقة، يمتلك «محطة متنقلة قادرة على إرسال واستقبال الصور من أي منطقة في العالم، لاستخدامها في المسح الخرائطي والرصد الزراعي والتخطيط المدني والتنظيم الحضري والعمراني والوقاية من الكوارث الطبيعية وإدارتها ورصد التغيرات في البيئة والتصحر، وهذا الجانب في غاية الأهمية، إذ يصب في ذات الاستعدادات المبكرة للإمارات للتعامل مع التغير المناخي، ناهيك عن أهمية الصور المرسلة من «عين الصقر» في مراقبة الحدود والسواحل. كما يخدم القوات المسلحة في توفير صور وخرائط عالية الدقة تساعدها في تحقيق مهامها بكل كفاءة واحترافية» بحسب صحيفة الاتحاد.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة