قبيلتان في السعودية تتفقان على الصلح بعد عداء دام أكثر من مائة عام

أسدل الستار أخيراً على قصة الصراع والعداء بين قبيلتين من قبائل السعودية عاشتا في عداء دام أكثر من قرن من زمان.
قبيلتان في السعودية تتفقان على الصلح بعد عداء دام أكثر من مائة عام
بواسطة Shahem Shareef
الإثنين, 14 يناير , 2008

أسدل الستار أخيراً على قصة الصراع والعداء بين قبيلتين من قبائل السعودية عاشتا في عداء دام أكثر من قرن من زمان. وكان أبطال هذه القصة قاتل ومقتول وسيارتان يابانيتين من طراز تويوتا لاندكروزر.

وطوت القبيلتان بذلك صفحة الصراع القبلي بينهما الذي كان ومازال أحد أكبر مشكلات العرب منذ زمن داحس والغبراء وعبس وذبيان.

وأنهت قبيلتا آل ماخش وآل عبد الله بن عون الصيعر في محافظة شرورة الواقعة جنوب المملكة صباح أمس السبت الخلاف تاريخي الذي بدأ بين أحد أفراد قبيلة آل ماخش بالعبيد وأحد أفراد قبيلة آل عبد الله بن عون الصيعر قبل 125 عاماً.

وكان الخلاف الذي توارثته الأجيال قد نشب بعد أن تم قتل أحد أبناء قبيلة آل عبد الله بن عون الصيعر ويدعى صالح بن عامر بن هياض في منزل أحد أبناء قبيلة آل ماخش. وبما أن المقتول مات في منزل القاتل فإن العرف القبلي يلزم قبيلة القاتل ليس فقط بدفع الدية بل أيضاً بالاعتراف بالعيب.

وتسبب تمسك أهل المقتول بضرورة اعتراف قبيلة القاتل "بالعيب" إضافة إلى "الدم" في قطيعة بين القبيلتين طيلة هذه المدة لم تنجح خلالها مساع كثيرة في الصلح بينهما.

وتبنى الصلح أخيراً أحد مشايخ القبائل في منطقة شرورة جنوب المملكة. واستطاع الشيخ أن يقنع القبيلتين بالصلح في منزله الذي استضاف أهل القاتل وأهل القتيل بالإضافة إلى أكثر من 500 شخص من كافة قبائل محافظة شرورة مع مشايخهم.

ولإلغاء العيب عن قبيلة آل ماخش طلب الشيخ الذي تبنى الصلح ويدعى إبن جربوع من أهل القاتل دفع مبلغ قدره 240 ألف ريال لأهل المقتول، و قبل بذلك أهل القاتل ثم قام إبن جربوع بالتنازل عن 100 ألف ريال للحضور ثم اتبعه أهل القتيل بالتنازل عن 40 ألف ريال إكراماً للحضور ومن معهم من القبائل الأخرى.

وقام آل ماخش بالعبيد بتقديم الدية إلى آل عبد الله بن عون وكانت الدية عبارة عن سيارتين من طراز "لاند كروزر" .وبعد ذلك حكم آل عبد الله بن عون بالسماح والعفو لوجه الله الكريم مرضاة لله وتطبيقا لسنة نبيه عليه أفضل الصلاة والسلام، وكذلك استجابة لتوجيهات أمير منطقة نجران الأمير مشعل بن سعود الذي حاول في التقريب بين القبيلتين المتناحرتين.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة