لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 3 Oct 2016 09:17 AM

حجم الخط

- Aa +

صحيفة سعودية تؤكد "تنكر" وزارة الخدمة المدنية للائحتها حول فصل الموظفين

وزارة الخدمة المدنية تتنكر للائحتها حول فصل الموظفين الحكوميين وصحيفة سعودية تؤكد الفصل بحسب لائحة تقويم الأداء الوظيفي

صحيفة سعودية تؤكد "تنكر" وزارة الخدمة المدنية للائحتها حول فصل الموظفين

قالت صحيفة سعودية إنه في الوقت الذي أكد فيه وكيل وزارة الخدمة المدنية المساعد للتخطيط وتطوير الموارد البشرية محمد العبيدي أن لائحة تقويم الأداء الوظيفي الجديدة لم تتضمن أي مواد تتعلق بالفصل وأن اللائحة لم تتطرق في أي من موادها إلى ربط الأداء بالمكافآت أو الحوافز أو العلاوات" فإن هذا التأكيد يعني أن "العبيدي" تجاهل المادتين 17 و20 من اللائحة أو أنه يجهلهما.

 

وأضافت صحيفة "عكاظ" اليوم الإثنين أنه من منطلق مهنيتها تذكر مسؤولي وزارة الخدمة المدنية بأن المادة 12 من اللائحة القديمة اشترطت أن فصل الموظف يتم بعد التحقيق معه من جانب هيئة الرقابة والتحقيق ثم عرضه على ديوان المظالم للنظر في فصله من الخدمة أو معاقبته فيما يرى، أما المادة 17 وهي الجديدة تشير إلى أحقية إدارة الموارد البشرية بإخضاع الموظف للعقوبات التي تصل إلى الفصل التأديبي في حال ضعف الأداء الوظيفي عقب ثلاث سنوات من التقييم.

 

وجاء في منطوق المادة 17 "توجه إدارة الموارد البشرية تنبيها مكتوبا للموظف الذي يحصل على تقويم أداء وظيفي بدرجة (غير مرضي) في المرة الأولى بضرورة رفع مستوى أدائه، فإذا حصل على نفس التقدير في السنة الثانية تتم مساءلته ومعاقبته تأديبياً، فإذا حصل في السنة الثالثة على نفس التقدير يرفع أمره إلى الجهة المختصة للنظر في فصله تأديبياً".

 

كما أكدت المادة التاسعة من ذات اللائحة أن تصنيف الموظفين وتوزيعهم بشكل «إجباري» على خمس فئات، التي من ضمنها (غير مرضي) لتحديد الموظفين المميزين ومنخفضي الأداء، وأكدت أن الحد الأدنى لعدد الموظفين الذين يطبق عليهم 20 موظفاً.

 

ونصت المادة 20 على أن اللوائح التنفيذية لنظام الخدمة المدنية تحدد مستويات أداء الموظف التي يستحق عنها العلاوات والمكافآت أو المزايا الأخرى أو ما هو مطلوب للترقية وفقاً لما ورد في تقرير الأداء الوظيفي المعد عن الموظف.

 

وكانت وسائل إعلام تناقلت يوم السبت الماضي تصريحات منسوبة للعبيدي في حديث لقناة "الإخبارية" الحكومية، نفى فيها وجود ما يتعلق بفصل الموظف في اللائحة التي اعتمدها وزير الخدمة المدنية وبدأ تطبيقها أمس الأحد.

 

فيما نشرت صحيفة "عكاظ" يوم السبت الماضي تقريراً أكدت فيه بدء العمل نظاماً بلائحة تقويم الأداء الوظيفي، وهي التي تتضمن المادة ١٧، التي اعتبرها مراقبون بداية لإسقاط الحصانة الوظيفية لمنسوبي القطاع الحكومي.