من هو رجل الأعمال السعودي صالح التركي الذي عينه الملك سلمان أميناً لجدة؟

أمين محافظة جدة منصب مهم المدينة تعد البوابة التجارية للسعودية ونظراً للملفات الكثيرة التي ينتظر الجداويون حلها لتعود جدة عروساً للبحر الأحمر وهو اللقب الذي افتقدته في العقدين الماضيين
من هو رجل الأعمال السعودي صالح التركي الذي عينه الملك سلمان أميناً لجدة؟
صالح التركي
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 29 يوليو , 2018

عين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يوم الجمعة الماضي، رجل الأعمال صالح بن علي بن عبدالرحمن التركي أميناً لمحافظة جدة ثاني أكبر مدينة في المملكة.

ولمنصب "أمين جدة" أهمية كون المدينة تعد البوابة التجارية للسعودية ونظراً للملفات الكثيرة التي ينتظر "الجداويون" حلها "لتعود جدة عروساً للبحر الأحمر وهو اللقب الذي افتقدته في العقدين الماضيين".

وعمل صالح بن علي التركي في حقل التجارة منذ أكثر 35 عاماً محققاً نجاحات قياسية ببناء أكثر من 47 شركة تعمل في كافة المجالات الخدمية وقطاع المقاولات.

ويرى "التركي" بحسب تصريحات سابقة أن السوق السعودي مليء بالفرص الاستثمارية ويوجد اختلاف جذري ما بين سوق اليوم والسوق عندما بدأ به تجارته من حيث النوعية والتكاليف وكثرة المنافسين على المناقصات الحكومية.

ودرس "التركي" الخطط الخمسية للدولة وحدد بوصلة البنية التحتية للمملكة، وهو ما دفعه ليؤكد دوماً أن السعودية مقبلة على العديد من المشاريع التنموية والتي تحتاجها الدولة في تشييد الخدمات والمرافق الحكومية.

من هو صالح بن علي بن عبد الرحمن التركي؟

بحسب وسائل إعلام محلية، فإن صالح التركي هو رئيس شركة نسما القابضة -ومقرها جدة- وهي شركة سعودية خاصة تمتلك مجموعة من الشركات ذات نشاط واسع ومتنوع في المملكة العربية السعودية ودبي ومصر وتركيا، وتعمل في مجالات متنوعة.

ويرأس "التركي" مجلس إدارة شركة جدة القابضة وشركة فرص السعودية للاستثمار، وهو عضو مجلس إدارة الشركة العربية لأمات الدواجن (أمات) وشركة رعاية الطبية القابضة. كما أنه عضو في المجلس الاستشاري لبنك "كوتس لندن" في الشرق الأوسط.

وعلى صعيد العمل العام، يترأس "التركي" لجنة تراحم لرعاية السجناء بجدة، كما يترأس جمعية البر بجدة، وقد شغل سابقاً عدداً من المناصب العامة كرئاسة الغرفة التجارية والصناعية بجدة، ورئاسة مجلس الغرف التجارية والصناعية السعودية، كما كان عضواً بمجلس منطقة مكة المكرمة.

وفي مجال التعليم، فـ "التركي" حالياً عضو في كل من مجلس أمناء جامعة الأمير مقرن بالمدينة المنورة، ومجلس أمناء جامعة دار الحكمة بجدة، وعضو بالمجلس الاستشاري لجامعة عفت بجدة. وسبق أن كان عضواً في كل من مجلس أمناء جامعة الأعمال والتكنولوجيا (UTB)، وعضواً بالمجلس الاستشاري للمعهد السعودي للعلوم البحثية (SRSI) في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا.

وفي العام 2010، اختارته حكومة النمسا قنصلاً فخريا لها في جدة، وفي 2011، كرمته وزارة الشؤون الاجتماعية السعودية كواحد من أهم الداعمين للعمل الاجتماعي، وحصل على "جائزة الملك سلمان بن عبد العزيز لدعم شباب الأعمال"، و "جائزة الأمير محمد بن فهد لخدمة أعمال البر".

ويحمل "التركي" شهادة البكالوريوس في الإدارة العامة من الجامعة الأميركية في بيروت، وشهادة الماجستير في الإدارة العامة من جامعة ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة.

وأكد تركي الصالح، بحسب تصريحات صحافية، أنه سيحاول مع المسؤولين في الأمانة أن يصل إلى طموحات جدة ومسؤوليها وقيادييها إلى أن تكون أهم المدن العالمية، موضحا أن "رؤية 2030" للمدن و"أن تكون جاذبة للسكان والمستثمرين، ونسعى إلى أن تكون جدة كذلك، ونحن نسير على خطى القيادة الرشيدة".

وعن خططه القادمة بعد تعيينه في هذا المنصب، قال "تركي" إنه "سيجتمع مع مسؤولي الأمانة ويلتقي وزير الشؤون البلدية والقروية عبداللطيف آل الشيخ ويستنير بآرائه خدمة لجدة وأهلها".

وقالت صحيفة "عكاظ" المحلية إن بعض أهالي جدة يتمنون في عهد الأمين الجديد صالح التركي تحقيق عدة مطالب لهم، يمكن تلخيصها في تغيير معالم أحياء المدينة شرقاً وغرباً وشمالاً وجنوباً، وإيجاد نقلة نوعية لجدة تجعلها أرقى وأجمل مدن العالم لتعود جدة عروساً للبحر الأحمر وهو اللقب الذي افتقدته في العقدين الماضيين، وعليه الاهتمام بكل جدة وليس أماكن دون أخرى مثل سفلتة شوارع جنوب جدة ونظافتها فلا تكون هناك أحياء منسية أو مهمشة، وإيجاد حل أزمة تصريف السيول وشبكة الصرف الصحي، وتحديد المشاريع المتعثرة والانتهاء منها، ووجود خطط للجداول والمشاريع تشتمل على التفصيلات الكافية من أجل ممارسة الرقابة على الأنشطة بشكل مناسب، والاهتمام بخدمات ذوي الاحتياجات الخاصة، والبدء بالتنمية المستدامة للبنية التحتية للخدمات ليتوسع السكان في المناطق التي يريدونها بعيداً عن ضغوطات محتكري العقارات والخدمات.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة