لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأثنين 7 يناير 2019 06:15 م

حجم الخط

- Aa +

بسبب الزواج من حسناء روسية تنحية سلطان ماليزيا عرشه

تنحية فورية للسلطان محمد الخامس سلطان ماليزيا لما يعتقد أنه اختياره حسناء روسية عملت عارضة أزياء سابقا

بسبب الزواج من حسناء روسية تنحية سلطان ماليزيا عرشه

نقلت رويترز نبأ  تنحية فورية للسلطان محمد الخامس سلطان ماليزيا عن العرش يوم الأحد ليصبح أول سلطان يتنحى عن حكم البلاد قبل انتهاء فترة ولايته البالغة خمسة أعوام، ولم يتم تقديم أي سبب للتنحي في بيان ولم يرد مسؤولون بالقصر على طلبات للحصول على تعليق. لكن صحف بريطانية زعمت أن زواجه من عارضة أزياء سابقة وهي فتاة روسية أسلمت مؤخرا هو سبب تنحيته.

وستلتقي العائلات المالكة في ماليزيا يوم 24 يناير الجاري لاختيار سلطان جديد، تقارير إخبارية كانت قد نقلت في نوفمبر الماضي نبأ زواج ملك ماليزيا، السلطان محمد الخامس، من ملكة جمال روسيا سابقا، أوكسانا فويفودينا، في حفل زفاف أسطوري أقيم بالعاصمة الروسية، موسكو.

وتبين أن السلطان الذي يبلغ من العمر 49 عاما، تزوج من فويفودينا، البالغة من العمر 25، وأقام حفلا في إحدى المجمعات الملكية الفاخرة بالعاصمة الروسية يوم 22 نوفمبر الماضي.

فويفودينا، وهي ابنة طبيب عملت سابقا عارضة أزياء في الصين وتايلاند، كما توجت بملكة جمال روسيا عام 2015.

مصادر إخبارية ماليزية، أوردت وقتها أن ملكة الجمال السابقة تخرجت من كلية الأعمال في الجامعة الروسية للاقتصاد، مشيرة إلى أنها اعتنقت الإسلام يوم 16 أبريل 2018. تابعت أنه من المتوقع تغيير اسم فويفودينا في كوالالمبور إلى "ريهانا أوكسانا غورباتينكو". والسلطان محمد الخامس، من مواليد 1969، هو الملك الخامس عشر لماليزيا، حيث تولى المنصب في ديسمبر 2016.

وهناك تسع أسر ملكية لماليزيا تتناوب الجلوس على العرش. واختيار السلطان القادم يقرره تصويت يجريه مجلس الحكام المؤلف من جميع الأسر الملكية التسع.

وقال بيان القصر إن السلطان يشعر بامتنان للفرصة التي منحه إياها مجلس الحكام ووجه الشكر لرئيس الوزراء والحكومة.

وأضاف ”عمل جلالته على الوفاء بالمسؤوليات الملقاة على عاتقه بصفته رأس الدولة، وكان ركيزة للاستقرار ومصدرا للعدالة وقلب الوحدة... للشعب“.

ويأتي تنحيه بعد أسبوع من استئنافه لمهامه بعد أن حصل على اجازة مرضية لمدة شهرين.

وظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي في ديسمبر كانون الأول صورا من المزعوم أنها للملك وهو يتزوج في روسيا. ولم يرد القصر على طلبات بالتعليق على الصور أو التقارير عن الزواج.

اقرأ التالي