ما هي آثار فوز منتخب كرواتيا في نهائي كأس العالم؟

قال رئيس الوزراء أندريه بلينكوفيتش: ما حدث في موسكو هو أفضل دعاية ممكنة لبلادنا على المستوى الدولي، هذا نجاح لبلد صغير ذي قلب كبير.
ما هي آثار فوز منتخب كرواتيا في نهائي كأس العالم؟
صورة التقطت من شارع في زغرب العاصمة الكرواتية تظهر فيها ربطة عنق عملاقة بلون العلم الكرواتي تزيِّن واجهة محلٍّ بمناسبة وصول المنتخب إلى نهائي المونديال (أسوشيتد برس)
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 15 يوليو , 2018

ساهم تأهل كرواتيا لنهائي كأس العالم لأول مرة في انتعاشة اقتصادية، مع شراء كميات قياسية من الوجبات الخفيفة وأجهزة التلفزيون للاستمتاع بمشاهدة المباريات المقامة في روسيا.

وبحسب ما ذكرته رويترز، سيشاهد الكثيرون المباراة النهائية أمام فرنسا اليوم الأحد، عبر شاشات تلفزيون جديدة حيث سجلت بعض المتاجر زيادة بنسبة 400% في مبيعات هذه الأجهزة خلال كأس العالم مقارنة بالعام الماضي.

وساهمت هذه المبيعات في إنفاق 2.05 مليار دولار عبر المواطنين الكروات والسائحين، منذ انطلاق كأس العالم في منتصف يونيو/حزيران الماضي، وفقا لبيانات إدارة الضرائب في البلاد.

واقتربت المبيعات خلال 3 أسابيع من الرقم القياسي للإنفاق البالغ 13.8 مليار كونا، والذي سجل في عطلة عيد الميلاد في ديسمبر 2017.

هذا وقال رئيس الوزراء أندريه بلينكوفيتش: "ما حدث في موسكو هو أفضل دعاية ممكنة لبلادنا على المستوى الدولي، هذا نجاح لبلد صغير ذي قلب كبير".

ويتفق محللون مع هذا الرأي وسط توقعات بانتعاش قطاع السياحة الذي يمثل بالفعل نحو 20% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

ومن الجدير بالذكر أن كرواتيا تحتل المرتبة العالية بين دول وسط أوروبا من حيث التعليم، والصحة، ونوعية الحياة.

كما صنَّف صندوق النقد الدولي اقتصاد كرواتيا، بأنه ناشئ ونامٍ، بينما صنَّفه البنك الدولي بأنه ذو دخلٍ مرتفع.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة