لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأثنين 27 يناير 2020 11:30 م

حجم الخط

- Aa +

محمد التويجري يعد السعوديين بمعدلات بطالة أقل من 12%

قال وزير الاقتصاد والتخطيط محمد التويجري إن أرقام البطالة في الربع الرابع 2019 ستكون أفضل مما تم تحقيقه في الربع الثالث من العام نفسه أي أقل من 12 %

محمد التويجري يعد السعوديين بمعدلات بطالة أقل من 12%

قال وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي إن أرقام البطالة في الربع الرابع 2019 -التي ستعلن خلال أسابيع- ستكون أفضل مما تم تحقيقه في الربع الثالث من العام نفسه.

وأضاف الوزير محمد بن مزيد التويجري، في مقابلة مع قناة "العربية" السعودية، أن أغلب الوظائف التي حصل عليها السعوديون جاءت من القطاع الخاص، موضحاً أن الوزارة تسعى لتحقيق الاستدامة في تلك الوظائف.

وذكر "التويجري" أن أولوية الوزارة خلال 2020 تتمثل في تطوير وتحسين رأس المال البشري للتعامل مع ملف البطالة، من ناحية التعليم والمهارات التي يحتاج إليها السوق.

وكانت نتائج مسح القوى العاملة للربع الثالث 2019 أظهرت انخفاض معدل بطالة السعوديين إلى 12بالمئة مقارنة بـ 12.3بالمئة بنهاية الربع الثاني 2019؛ وهو أقل معدل بطالة تشهده المملكة منذ سنوات.

وكانت وزارة الاقتصاد والتخطيط السعودية توقعت في وقت سابق تراجع معدل البطالة بين المواطنين إلى حوالي 12 بالمائة نهاية 2019، وتوقعت أيضاً أن يصل معدل البطالة بين السعوديين إلى 10.6 بالمائة في 2020.

وتعمل السعودية على إغلاق مجالات عمل مختلفة أمام الوافدين الذين يشكلون ثلث عدد السكان في ظل سعيها لتوفير فرص عمل للشباب السعودي، وخفض معدلات البطالة بين مواطنيها، وتهدف خطة الإصلاح الاقتصادي التي أعلنتها المملكة في 2016 إلى توفير مليون وظيفة جديدة للسعوديين في قطاع التجزئة بالإضافة إلى مليون وظيفة في القطاع السياحي بحلول العام 2020.

ويعيش في السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، نحو 10 ملايين وافد معظمهم من آسيا وأنحاء أخرى من العالم العربي، ويعمل أغلبهم في وظائف متدنية الأجور ينفر منها السعوديون مثل بعض وظائف قطاع الإنشاءات والعمل في المنازل بينما تعمل نسبة قليلة في وظائف إدارية متوسطة ورفيعة المستوى.