لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأثنين 16 مارس 2020 04:50 م

حجم الخط

- Aa +

شاهد تسبب أزمة كورونا بصفاء مياه البندقية وتحسن كبير في جودة الهواء في إيطاليا

نقلت وكالة الفضاء الأوروبيةتقريرا عن تراجع اكسيد النتروجين في سماء ايطاليا فيما تشهد البندقية عودة المياه إلى طبيعتها الصافية

نقلت وكالة  الفضاء الأوروبية  تقريرا عن تراجع اكسيد النتروجين في سماء ايطاليا فيما تشهد البندقية عودة المياه إلى طبيعتها الصافية وإمكانية رؤية قعر القنوات المائية والاسماك فيها بوضوح.

وتكشف لقطات من القمر الصناعي "كوبرنيكوس" التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، عن "انخفاض ملحوظ" في تلوث الهواء فوق إيطاليا "بفضل" انتشار فيروس كورونا.

وشاركت وكالة الفضاء الأوروبية صورا متحركة أظهرت تغييرا كبيرا في مستويات التلوث فوق إيطاليا بين يناير ومارس، خاصة فوق وادي بو في الشمال (Po Valley من المعالم الجغرافية الرئيسية في إيطاليا).

قال كلاوس زينر من وكالة الفضاء الأوروبية، مدير مهمة "كوبرنيكوس سنتينل 5 بي": "إن انخفاض انبعاثات ثاني أكسيد النيتروجين فوق وادي بو في شمال إيطاليا واضح بشكل خاص"، وأضاف: "على الرغم من أنه قد يكون هناك اختلافات طفيفة في البيانات بسبب الغطاء السحابي وتغير الطقس، إلا أننا واثقون جدا من أن انخفاض الانبعاثات الذي يمكننا رؤيته يتزامن مع الإغلاق الذي حدث في إيطاليا، ما يتسبب في انخفاض حركة المرور والأنشطة الصناعية".

ولاحظ الباحث في وكالة ناسا، سانتياغو غاسو، تغييرات مماثلة في مستويات التلوث عند دراسة بيانات أخرى من "كوبرنيكوس".

وقال: "في شهر واحد، هناك انخفاض واضح في مستويات NO2 (علامة تلوث) في شمال إيطاليا وفقا لمستشعر الأقمار الصناعية".

وقال العلماء المشرفون على القمر الصناعي في بيان، إن خدمة "كوبرنيكوس لمراقبة الغلاف الجوي" (CAMS) لاحظت انخفاضا في الجسيمات الدقيقة (PM2.5) لشهر فبراير مقارنة بالسنوات الثلاث السابقة، ما بين 20% و30%.

وتعرف جسيمات PM2.5 أنها واحدة من أهم ملوثات الهواء فيما يتعلق بالتأثيرات الصحية (حيث تتمكن بسبب صغر حجمها من التسلل إلى الرئتين ومجرى الدم.