حجم الخط

- Aa +

الأثنين 17 فبراير 2020 09:30 ص

حجم الخط

- Aa +

هل نجاح المطاعم العربية في وصفة سرية أم حسابات أخرى

يمثل مسار بعض الشركات العاملة في قطاع الأغذية والمطاعم نموذجا لافتا لمواكبة ما يجري في هذا القطاع، ويبرز ما تقوم به شركة "أوج للاستثمارات" التي أعلنت مؤخرا عن توسعها في مجال الأغذية والمشروبات حيث تستعد الشركة لافتتاح ثلاث فروع جديدة عالمية جديدة في ثلاثة مراكز عالمية في سوق المأكولات والمشروبات وهي نيويورك ولندن وباريس.

هل نجاح المطاعم العربية في وصفة سرية أم حسابات أخرى


من المتوقع أن يفتتح أول هذه المطاعم خلال الربع الثاني من عام 2020 في نيويورك. يمثل افتتاح أول مطعم للعلامة تجارية خارج منطقة الشرق الأوسط خطوة بالغة الأهمية ضمن مسيرة النجاح المتواصلة التي تشهدها "أوج للاستثمارات" على الصعيدين المحلي والإقليمي، خاصة وأنها شركة محلية في دبي تدير حاليًا ثمان علامات في مجال المأكولات تنتشر عبر 24 موقع في الشرق الأوسط. وسيتم افتتاح فروع سلسلة المطاعم الشهيرة والمعروفة بلمستها العصرية التي أدخلتها على المأكولات التقليدية في منطقة الشرق الأوسط، ضمن مجموعة من المواقع التي تعد من وجهات المأكولات والمشروبات الأكثر شهرة في العالم، وهي نيويورك ولندن وباريس، وذلك من خلال إطلاق شراكات امتياز اختيرت بعناية ضمن خطة لتوقيع 400 مطعم بحلول عام 2022 في جميع أنحاء العالم. ويجيب منهل نصر، الرئيس التنفيذي والمؤسس في شركة "أوج للاستثمارات" عن استفسارات أريبيان بزنس عن جوانب عديدة مثل ما يمثله السوق السعودي وخ

الشركة فيه. ويؤكد بالقول:" السوق السعودي أكبر سوق لنا في المنطقة، فلقد قمنا بالتركيز عليه في السنوات الثلاثة السابقة من خلال توقيع إتفاقيات لتطوير حوالي 100 من مطاعمنا المتعددة في جميع أنحاء المملكة، ومن الجدير بالذكرأن التطوير مستمر ويتوقع إفتتاح العديد خلال الخمس سنوات القادمة بحيث قد يفوق العدد 75 مطعم.


وعن مستوى الإقبال على بدائل اللحوم في المنطقة ضمن مطاعم الشركة ، يقول:" منذ السنوات الأخيرة، أصبح الإقبال متزايد على بدائل اللحوم ولهذا قمنا بادخال العديد من الأطباق التي تحتوي على بدائل اللحوم

-هل تلمسون إقبالا على الطعام من أولوية الجوانب الصحية؟
لقد أصبح عدد كبير من العملاء يضعون الأولوية الصحية أولا عند اختيارهم أطباقهم ووجباتهم.

-على النقيض من أسلوب إطلاق المطاعم العربية من قبل عائلة مثلا، دخلت أوج للاستثمارات قطاع المطاعم من جانب مالي واستثماري، فكيف تعوض عن الافتقار لأسرار تقديم الطعام الشهي كما هو الحال مع أسماء عربية شهيرة في عالم المطاعم في المنطقة؟


نحن قلبنا الموازين بحيث أثبتنا أن النجاح وليد العمل الممنهج والإبداع في التطبيق، بحيث قمنا بتوظيف جميع الموارد المتاحة لتحقيق مفاهيم مطاعم ناجحة إقليميا وعالميا. مطاعمنا دائما متميزة بالطعم والخدمة والأجواء. نجحنا بعون الله باستقطاب اعداد هائلة من العملاء بكل من مطاعمنا وكانت الأهم قدرتنا على إبقاء الرغبة لديهم بزيارتنا دائما.

-ما هي أصعب التحديات في افتتاح فروع الشركة في مراكز عالمية مثل نيويورك ولندن وباريس، مع وجود منافسين من مستوى مختلف؟
الصعوبات عديدة ومنها القونين المحلية لكل من الأسواق العالمية التي قد تعرقل او تؤخر سرعة الإنتشار، صعوبة وجود عمالة محترفة في مجالنا، إرتفاع اسعار العقارات والنفقات التشغيلية. كل هذه العوامل تصعب عملية الإنتشار عالميا. ولكن وبالرغم من كل هذه التحديات استطعنا وبعون الله أن نتوسع بدول أوروبا وفي أمريكا وكندا. منتاجتنا وطريقة عرضنا لها تشكل نقطة تحول للغرب في التعاطي مع أكلنا العربي. لقد قمنا بتطوير ما هو مطلوب للأسواق الأجنبية بمفهومنا وأصالتنا العربية.

-جودة الطعام تتوقف كثيرا عن تميز المكونات والمصدر والموردين، كيف تديرون هذا الجانب مع المحافظة على حسن سير العمل مهما يحصل من تطورات تؤثر على عملية التوريد؟
لدينا فريق عمل يمتلك درجة عالية من الخبرة في دائرة المشتريات والخدمات اللوجستية التي تقوم بتزويد كل ما تحتاجه مطاعمنا من جميع أنحاء العالم. هدفهم الأول تأمين أجود الأنواع بالوقت والثمن المناسب.

-هل تفكرون في مبدأ الاستحواذ على مطاعم قائمة أو الاستثمار بها حاليا؟ وما هو معيار الاختيار؟
الإستحواذ على مطاعم أو شركات أخرى مبدأ موجود ولكن لا نسعى له في المنظور القريب، نملك العديد من مفاهيم المطاعم الناجحة ونحن نركز على نشرهم إقليميا وعالميا.

-هل توافقون أن الإدارة المالية لعمليات المطاعم- وعمليات المحاسبة، والتمويل هي جوانب أساسية وراء فشل أغلب المطاعم في المنطقة، ماذا عن دور الموردين؟
بكل تأكيد، إن الإدارة المالية بمثابة العمود الفقري لعمليات المطاعم، وعملها يبدأ قبل الإلتزام بتدشين أي مطعم ويستمر إلى ما بعد ذلك حتى يتم إفتتاح المطعم والقيام بجميع الأعمال المالية اليومية. لقد سمعنا عن مطاعم عديدة لم تحقق نجاحا بالإستمرار مع أنها كانت على درجة عالية من المبيعات وهذا يعود الى فشل الإدارة المالية التي لم تعطى الدعم الازم لإستمرارية العمل. الموردين لهم دور مهم في نجاح العملية، طبعا إذا كان المورد غير مؤهل وتم التغاضي عنه من قبل الشركة فهذة خسارة فادحة!

-كيف ترون تأثير إكسبو دبي على قطاع المطاعم في الإمارات؟
بالتأكيد اكسبو2020 سوف يستقطب عدد كبير من الزوار ولمدة طويلة ومن المعروف انه كلما زار أحد دولة جديدة فسوف يود أن يزور مرفقاتها والتجول بها، وهنا تخلق الفرص بحيث يقوم عدد كبير من الزوار بالمجيء إلى الأماكن التي تتواجد بها مطاعمنا ومطاعم الغير.