لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأحد 15 ديسمبر 2019 02:30 ص

حجم الخط

- Aa +

لماذا تسلم محمد بن سلمان زمام أكبر مشروع ترفيهي في السعودية؟

ترأس الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لمجلس إدارة شركة القدية جاء بسبب الصعوبات التي يواجهها المشروع الترفيهي الأكبر في السعودية

لماذا تسلم محمد بن سلمان زمام أكبر مشروع ترفيهي في السعودية؟
الأمير محمد بن سلمان

أكدت صحيفة سعودية أن ترأس ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لمجلس إدارة شركة القدية للاستثمار التي تقود عملية تطوير القدية أبرز تعد وجهة ترفيهية في السعودية جاء بسبب الصعوبات التي يواجهها المشروع.

وأكدت صحيفة "سبق" المقربة من وزارة الداخلية أن إعادة تشكيل مجلس إدارة شركة القدية، صَدَر في أعقاب ما عرضه مجلس الإدارة السابق في الاجتماع الأخير للمجلس الذي ترأسه الأمير محمد بن سلمان؛ حيث اتضح أن إجراءات سير العمل لا تسير وفق المطلوب، وأن افتتاح المرحلة الأولى من المشروع في العام 2022، ربما تتأخر إلى ما بعد 2023.

وأوضحت الصحيفة الإلكترونية أن الأمير محمد بن سلمان اتخذ قرار إعادة تشكيل المجلس، بعد أن استشعر احتمالية تأخير افتتاح المشروع المقرر له أن تُفتتح مرحلته الأولى بعد ثلاث سنوات من الآن؛ وهو ما أفضى إلى اتخاذ القرارات الإدارية المناسبة لضمان إعادة المشروع إلى مساره الصحيح.

وأضافت أن مشروع القدية يعتبر "المشروع الوحيد الذي قد يواجه تأخيراً في مساره وتسير الخطى في المشاريع الكبرى التي أعلن عنها في السعودية وفق ما هو مخطط لها دون تأخير، ومن أبرز هذه المشاريع: نيوم، ومشروع البحر الأحمر، ومشروع آمالا، ومشروع تطوير العلا وبوابة الدرعية، ومشاريع الرياض الكبرى (مشروع حديقة الملك سلمان، ومشروع الرياض الخضراء، ومشروع المسار الرياضي، ومشروع الرياض آرت).

وكان صندوق الاستثمارات العامة -أكبر صندوق ثروة سيادي في السعودية- اعتمد مساء أمس الجمعة التكوين الجديد لمجلس إدارة شركة القدية للاستثمار برئاسة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة.

وضم المجلس عدداً من الأعضاء هم الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل آل سعود، والأمير تركي بن هذلول بن عبد العزيز آل سعود، والأمير بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود، وماجد الحقيل، وأحمد الخطيب، وإبراهيم السلطان، وفهد الرشيد، وفيصل بافرط، وراكان الحارثي.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن التكوين الجديد لمجلس إدارة شركة القدية للاستثمار يتوافق مع توجهات المشروع المستقبلية.

وتأسست شركة القدية للاستثمار في مايو/أيار 2018 كشركة مساهمة مقفلة، مملوكة بالكامل من قبل صندوق الاستثمارات العامة لتقود عملية تطوير القدية التي تعد وجهة ترفيهية بارزة في السعودية، ومركزاً للأنشطة التفاعلية والاستكشاف.

ما أهم مجالات الاستثمارات الأجنبية في السعودية؟

تسعى السعودية إلى استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتذليل المعوقات وكشفت عن 24 مجالاً هي تأجير المساكن، افتتاح المطاعم، السياحة الحضرية والطبيعية، متجر إلكتروني للتذكارات، منتجات التمور، خدمة ترحيب السياح، خدمة الليموزين، نزل زراعية، جولة بالهيلوكبتر وغيرها

محمد بن سلمان يترأس القدية أكبر شركة ترفيه في السعودية

صندوق الاستثمارات العامة يعتمد التكوين الجديد لمجلس إدارة شركة القدية للاستثمار برئاسة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد السعودي

ويجري إنشاء مشروع القدية على مشارف مدينة الرياض ضمن خطتها لتصبح عاصمة الترفيه والرياضة والفنون في السعودية.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وضع في أبريل/نيسان 2018 حجر الأساس لمشروع القدية الواقع على بُعد ساعة واحدة من مطار الملك خالد الدولي بالرياض و40 دقيقة من وسط الرياض، وتبلغ مساحته 334 كيلومتراً مربعاً.