حجم الخط

- Aa +

الأثنين 9 ديسمبر 2019 09:45 ص

حجم الخط

- Aa +

سقوط قتيل بين سياح كانوا في فوه بركان عند ثورانه في نيوزيلندا

توفي 5 أشحاص على الأقل مع إصابة 20 شخصا في انفجار بركان في نيوزيلندا وقافلة سياحية تترك طائرة هليكوبتر للفرار من خطر الحمم البركانية

سقوط قتيل بين سياح كانوا في فوه بركان عند ثورانه في نيوزيلندا

ثار أمس بركان فى جزيرة وايت أيلاند بنيوزيلندا،  مما أدى إلى تصاعد أعمدة الدخان فى السماء، وسط أنباء عن إصابة قرابة 20 من السياح كانوا في فوهة البركان، ولا يزال قرابة 20 شخص آخر في عداد المفقودين حيث أكدت السلطات وجود قرابة 50 شخص لحظة ثوران البركان.

وكان السياح قدموا بسفينة سياحية اسمها أوفيشن أوف ذا سيز   وتركوا مع ثوران البركان إحدى المروحيات هناك في الجزيرة التى تعد  وجهة سياحية محببة.

ونقلت رويترز تأكيد الشرطة في نيوزيلندا يوم الاثنين أن خمسة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم إثر ثورة بركان قبالة الساحل الشرقي لنورث أيلاند.

وقال جون تيمز نائب قائد الشرطة إن أجانب ومواطنين كانوا في وايت أيلاند وقت ثورة البركان.
وأضاف أن الشرطة لم تحدد بعد عدد من كانوا على الجزيرة وأن خدمات الطوارئ لا تستطيع حاليا الوصول إليها نظرا للمخاطر الحالية في الموقع.

وأبلغت خدمة إسعاف سانت جون صحيفة "نيوزيلند هيرالد" أنها تعتقد أن ما يصل إلى 20 شخصًا يحتاجون إلى علاج طبي.  ويُعتقد أن ما يصل إلى 100 شخص كانوا على الجزيرة عندما ثار البركان فى حوالى الساعة 1430 ماليوم الأثنين مع انفجارات في فوهة البركان التي أرسلت حمما وغازات متفجرة وبخار من باطن الأرض,

وأصدرت الوكالة الوطنية لإدارة الطوارئ فى نيوزيلندا تحذيرًا وطنيًا بحدوث ثوران بركانى متوسط، وقالت الوكالة "يحدث ثوران بركانى متوسط فى وايت أيلاند وهو ما يمثل خطرا على المنطقة المجاورة للبركان مباشرة".

ونقلت رويترز  عن مسؤولة محلية في نيوزيلندا إن عددا من الناس أصيبوا إثر ثوران بركان وايت ايلاند يوم الاثنين.

وذكرت السلطات أن نشاط البركان بدأ نحو الساعة 2:30 دقيقة بالتوقيت المحلي (0130 بتوقيت جرينتش). ويقع البركان على بعد 50 كيلومترا من الساحل الشرقي لجزيرة نورث ايلاند.

وقالت جودي ترنر رئيسة بلدية مدينة فاكاتاني ”توجد بعض الإصابات ونهتم بإعادة هؤلاء المصابين ونقلهم لمستشفى“.

وتقع جزيرة وايت أيلاند، وهى بركان نشط، على بعد 48 كيلو مترا من الساحل الشرقى لجزيرة نورث أيلاند بنيوزيلندا، فى خليج بلنتي