كيف يمكن الحصول على تأشيرة سياحية للسعودية؟

فتحت السعودية أبوابها على مصراعيها أمام السياح الأجانب بإطلاقها نظاماً جديدا للتأشيرات يشمل 49 دولة ودعوتها الشركات الأجنبية للاستثمار في قطاع السياحة
كيف يمكن الحصول على تأشيرة سياحية للسعودية؟
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 28 سبتمبر , 2019

فتحت السعودية مساء أمس الجمعة أبوابها على مصراعيها أمام السياح الأجانب بإطلاقها نظاماً جديداً للتأشيرات يشمل تسعاً وأربعين دولة ودعوتها الشركات الأجنبية للاستثمار في القطاع الذي تأمل أن يسهم بعشرة بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي بحلول العام 2030.

وظلت المملكة؛ ذات التقاليد شديدة المحافظة، منغلقة نسبياً لعقود، لكنها خففت في الأعوام الأخيرة الأعراف الاجتماعية الصارمة مثل الفصل بين الرجال والنساء في الأماكن العامة وإلزام النساء بارتداء العباءة التي تغطي الجسد بالكامل.

وتبلغ قيمة رسوم التأشيرة السياحية الإجمالية، 440 ريالاً (118 دولار) منها 140 ريالاً (38 دولار) رسوم التأمين الوطني، فيما ستكون مدة صلاحيتها 360 يوماً من الصدور، تكون مدة الإقامة في السعودية 90 يوماً لكل زيارة، ولا تزيد على 180 يوماً خلال السنة الواحدة.

وستكون هناك ثلاث طرق للحصول على التأشيرات السياحية، وهي عند الوصول للمنافذ والمطارات (مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة)، ومنفذ جسر الملك فهد الذي يربط السعودية بالبحرين ومنفذ البطحاء البري الذي يربط السعودية بدولة الإمارات، بالإضافة إلى ماكينات مجهزة لاستقبال السائح لاستخراج التأشيرة في دقائق.

وذلك علاوة على ممثلي السفارات والقنصليات السعودية في الخارج، وهو ما يتحقق على جميع الدول غير الـ 49 دولة للمرحلة الأولى، إذ يحصلون على التأشيرة بعد استيفاء الأوراق واستخراج طابع التأشيرة السياحية ويتمتعون بالمزايا كافة المخصصة للسياح.

الممنوعات والمحظورات

يمنع للسياح غير المسلمين دخول مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويمنع أيضاً دخول السائح أقل من 18 عاماً إذا كان بمفرده، ويمنع استخدام التأشيرة السياحية في العلاج الطبي ولا يمكن استخدامها في أداء الحج أو العمرة في أوقات الحج، لكن باقي الأوقات مسموح.

ويحظر على النساء ارتداء ملابس غير محتشمة، ويجب الالتزام بلائحة الذوق العام.

وتأتي خطوة التأشيرة السياحية في إطار خطط طموح لولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لتدشين قطاعات اقتصادية جديدة بهدف الحد من اعتماد أكبر بلد مصدر للنفط في العالم على الخام وإحداث انفتاح داخل المجتمع عن طريق السماح بوسائل ترفيه كانت محظورة من قبل.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة