السعودية: إصدار تأشيرات إلكترونية وآلية بـ 6 أنواع لاستقطاب 30 مليون معتمر

أخبار السعودية: الرياض تعتزم إصدار تأشيرة عمرة إلكترونية وآلية وتأشيرة الأفراد والتأشيرة العائلية والتأشيرة السريعة لاستقطاب 30 مليون معتمر خلال السنوات القادمة ضمن خطة رؤية 2030 بقيادة الأمير محمد بن سلمان
السعودية: إصدار تأشيرات إلكترونية وآلية بـ 6 أنواع لاستقطاب 30 مليون معتمر
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 25 مارس , 2019

أفادت وسائل إعلام سعودية أن المملكة تعتزم إصدار تأشيرات عمرة إلكترونية وآلية لاستقطاب نحو 30 مليون معتمر خلال السنوات القادمة ضمن خطة رؤية 2030.

وذكرت صحيفة "الوطن" السعودية أنه خلال كلمته ضمن جلسات منتدى منطقة مكة المكرمة الاقتصادي 2019، أكد وزير الحج والعمرة محمد صالح بنتن أن رؤية الوزارة المنبثقة من رؤية 2030 تركز على ثلاثة محاور وهي تسهيل قدوم المسلمين لأداء المناسك، والاستمتاع بالخدمات المتوفرة وفق معايير عالمية قياسية، بالإضافة لإثراء تجربة الحاج أو المعتمر من خلال تقديم صورة حضارية للمواقع التاريخية والتراثية، بحيث يعيش المعتمر أو الزائر تجربة المواقع التاريخية والأثرية بتوعية وتثقيف وأمان، والاستدامة بأن تكون أعمال الحج والعمرة قائمة على تخطيط واستراتيجيات.

وخاطب الوزير المستثمرين في قطاع العمرة قائلاً "انتهى زمن السمسرة نحن نحتاج لصناعة قطاع يساهم في اقتصاد المملكة وتحسين صورتها والعاملين فيه يمثلون المملكة أمام هؤلاء الضيوف.

وأكد "بنتن" على أن وزارة الحج والعمرة تعمل على توسيع قاعدة الفئات المستهدفة من خلال التشويق لرحلة الحج والعمرة والعمل من الفكرة إلى الذكرى.

وأرجع وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون العمرة عبدالعزيز الوزان سبب رفع عدد شركات العمرة من 46 إلى 725 شركة عمرة إلى تجويد الخدمات المقدمة للمعتمرين وفق أفضل المستويات ولتتمكن من خدمة 30 مليون معتمر.

وقال "الوزان" أن الوزارة تعتزم إصدار تأشيرات العمرة إلكترونياً وآلياً وأن هذا الإجراء في طور الاعتماد وفق ستة أنواع منها تأشيرة الأفراد التي تمكن المقيم إقامة نظامية من استضافة مجموعة من المعتمرين محددة الأعداد وهذه التأشيرة يمكن من خلالها وفقا للدراسات استقطاب مليون و800 ألف معتمر، والتأشيرة العائلية التي تتعامل مع العائلة كمجموعة وليست كأفراد، وتأشيرة الترانزيت عبر الناقل الوطني، والتأشيرة السريعة التي تمكن المقيم لخمسة أيام من الدخول مرة ثانية بالتأشيرة السابقة.

ويقام منتدى منطقة مكة المكرمة الاقتصادي في دورته الحالية الثانية بمكة المكرمة (فندق هيلتون جبل عمر) من 23 حتى 26 مارس/آذار 2019 بعد أن استضافت مدينة جدة انطلاقته في دورته الأولى العام الماضي.

وتقول الحكومة السعودية إن الإصلاحات الاقتصادية التي يطبقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود تهدف إلى زيادة إجمالي الإنفاق السياحي في المملكة من المواطنين والأجانب إلى 46.6 مليار دولار في العام 2020 من 27.9 مليار في 2015.

وصادق مجلس الوزراء السعودي مؤخراً على منح تأشيرات إلكترونية للزوار الأجانب لحضور المناسبات الرياضية والحفلات الموسيقية، بعد أن كانت التأشيرات في المملكة المحافظة تقتصر في السابق على العاملين المقيمين والمسافرين في رحلات عمل بجانب الحجاج والمعتمرين الذين يحصلون على تأشيرات خاصة.

وكان مهرجان شتاء طنطورة السياحي والثقافي الذي أقيم في محافظة العلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة غرب السعودية استقبل منذ ديسمبر/كانون الأول 2018 لمدة سبعة أسابيع أكثر من 37 ألف زائر من 72 دولة حول العالم عبر تأشيرات إلكترونية -تجريبية- للسياح الأجانب لحضور المناسبات الرياضية والحفلات الموسيقية في الوقت الذي تسعى فيه أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم إلى تنويع موارد اقتصادها وانفتاح مجتمعها.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة