تحذير من الشروط الغامضة لخصخصة الأهرامات المصرية

أعلن عن فوز شركة أوراسكوم للاستثمار بتعاقد لتشغيل منطقة الأهرامات دون تفاصيل عن مدة التعاقد أو الرسوم التي ستسددها الشركة أو ضمانات لحماية الآثار.
تحذير من الشروط الغامضة لخصخصة الأهرامات المصرية
السبت, 22 ديسمبر , 2018

يحذر متخصصون في مصر من خصخصة الأهرامات في مصر نتيجة التعاقد الذي أعلن عنه مؤخرا بدون توضيح المدة وقيمة الرسوم التي ستسددها الشركة التي فازت بالتعاقد مع وزارة الأثار المصرية.

وكانت وزارة الآثار قد أعلنت  نهاية الأسبوع الماضي عن منح شركة أوراسكوم حق إدارة خدمات وتسويق وتشغيل ساحة انتظار منطقة الأهرامات الأثرية.

وتثار التساؤلات عن حماية الأهرامات بعد تجاوزات عديدة منها أقامة أحد رجال الأعمال حفل زفاف لابنته داخل حرم «معبد فيله»، الذي أغلق بالكامل من أجل الحفل، فضلا عن رواج خدمات غير مشروعة يقدمها حاليا مندوبين منها مثلاً قصّ قطع حجرية من الهرم نفسه.

الخطر الذي يحذر منه المتخصصون هو غياب آليات التفتيش والرقابة التي تضمن عدم تعرض الآثار للضرر أو للسرقة.

الحكومة المصرية لم تعلن حتى الآن عن مدة التعاقد أو الرسوم التي ستسددها الشركة، في وقت اكتفى فيه مالكها، نجيب ساويرس، بتأكيد أن هذه الخطوة تأتي من أجل دعم الدولة وقالت الشركة في بيان إنها وقعت اتفاقا مع المجلس الأعلى للآثار لتقديم خدمات إلى زائري أهرامات الجيزة، وستقوم بتأسيس شركة جديدة لهذا الغرض وسيحصل المجلس على مبلغ يساوي 50% على الأقل من صافي أرباح الشركة الجديدة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة