لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأحد 15 مارس 2020 05:15 م

حجم الخط

- Aa +

"حقك محفوظ".. هكذا تحمي هيئة الطيران المدني حقوق المسافرين بالمطارات السعودية

أنشأت إدارة متخصصة للإشراف على جميع الأمور المتعلقة بحماية حقوق العملاء

"حقك محفوظ".. هكذا تحمي هيئة الطيران المدني  حقوق المسافرين بالمطارات السعودية

واس - استعرضت هيئة الطيران المدني بمناسبة اليوم العالمي لحماية المستهلك، خطواتها التي اتخذتها في سبيل حفظ حقوق المسافرين في المطارات السعودية عبر العديد من الإجراءات.

حيث قامت الهيئة بإنشاء إدارة متخصصة للإشراف على جميع الأمور المتعلقة بحماية حقوق العملاء، تهدف إلى حفظ حقوق المسافرين والعناية بحماية العملاء وجودة الخدمات المقدمة للمسافرين عبر المطارات والناقلات الجوية في المملكة، ورفع مستوى خدمات قطاع الطيران المدني بشكل عام لتصل به إلى مستوى خدمات متقدم ومنافس عالميا، حرصاً منها على تقديم الخدمات المتميزة للمسافرين وحفظ حقوقهم بمطارات المملكة.

وأصدرت الهيئة لائحة تنفيذية لحماية حقوق العملاء بقرار مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني رقم (20/380) وتطبق أحكامها على الرحلات المغادرة من مطارات المملكة سواءً كان الناقل الجوي وطنياً أو أجنبيا، وعلى الرحلات القادمة بواسطة ناقل جوي وطني، ما لم يتم تعويض المسافر أو مساعدته وفق أنظمة دولة المغادرة، وذلك مع عدم الإخلال بأحكام المعاهدات الدولية المنضمة إليها المملكة وتعديلاتها.

وتلتزم إدارة حماية العملاء بالعديد من المهام والمسؤوليات، ومنها تطبيق أحكام اللائحة التنفيذية ووضعها في موضع التنفيذ، وذلك عبر إصدار التعليمات والآليات اللازمة لتطبيقها، كما تشرف الإدارة على إرشاد الجهات العاملة في قطاع النقل الجوي في كل ما يتعلق بحقوق العملاء وآلية التعامل معه، إضافة إلى استلام شكاوى العملاء فيما يدخل في نطاق حماية العملاء وتحليلها وطلب أي معطيات من الناقلين الجويين لحل الإشكاليات المرتبطة بتلك الشكاوى، علاوة على وضعها للسياسات ذات الصلة بحقوق العملاء وفق هذه اللائحة واعتمادها من صاحب الصلاحية، وإحالة مخالفات أحكام اللائحة إلى لجنة النظر في مخالفات أحكام نظام الطيران المدني.

يذكر أن الهيئة العامة للطيران المدنية في مطارات المملكة بمناسبة اليوم ألزمت الناقلات الجوية العاملة في المملكة بدفع تعويضات تزيد عن 65 مليون ريال سعودي للمسافرين، وذلك بعد إخلالها بشروط والتزامات عقود النقل الجوي التي تجمعها بعملائها المسافرين.

ويأتي هذا الإجراء تنفيذاً لأحكام لائحة حماية حقوق العملاء وتماشياً مع توجه الهيئة العامة للطيران المدني نحو الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمسافرين، وتحسين تجربتهم وفق أعلى المعايير العالمية من خلال تقديم تجارب متميزة والتأكيد على الناقلات الجوية بأهمية وضع المسافر في عين الاعتبار منذ نشوء العلاقة التعاقدية معه ومن لحظة تواجده في نطاق الخدمة بما في ذلك حالة السفر وفقا لما نصّت عليه الأنظمة واللوائح.

وجاءت حالة «فقدان أو تلف أو تأخّر الأمتعة» بالمرتبة الأولى من حيث التعويضات، يليها «تأخير الرحلات» ومن ثم «إلغاء الرحلات» بحيث شملت هذه التعويضات جميع الناقلات الجوية العاملة في المملكة.

وكانت الهيئة قد قامت في وقت سابق بتوجيه حملات إعلامية تهدف إلى التعريف باللائحة التنفيذية لحماية حقوق العملاء وحمايتهم تحت شعار "حقك محفوظ"، الذي ينعكس على جودة الخدمات وتسهيل جميع الصعوبات التي قد تواجه المسافرين، فضلاً عن تعزيز مبدأ الشفافية، والاهتمام بحقوق بذوي الإعاقة أثناء سفرهم.

وتهيب الهيئة لعموم المسافرين الاطلاع على اللائحة التنفيذية لحماية حقوق العملاء عبر موقعها الإلكتروني، كما يمكن للمسافرين الراغبين بتقديم الشكاوى ضد الناقلات الجوية التواصل مع مركز الاتصال على الرقم 8001198888 الذي يعمل على مدار الساعة.