لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الخميس 9 يناير 2020 09:30 م

حجم الخط

- Aa +

صاروخ أسقط الطائرة الأوكرانية التي تحطمت في إيران

نقل موقع نيوزويك عن ثلاثة مصادر أن الطائرة الأوكرانية التي تحطمت في إيران سقط بصاروخ فيما نفت ايران ذلك

صاروخ أسقط الطائرة الأوكرانية التي تحطمت في إيران

وتقل التقرير عن مسؤول عراقي ومسؤول استخباراتي أمريكي وصابط في البنتاغون أن صاروخ دفاع جوي أصاب بالخطأ الطائرة بعد اقلاعها. وأضاف التقرير عن المسؤولين غير المخولين بالحديث للإعلام أنهم يرجحوا أن يكون صاروخ روسي من طراز Tor-M1 وراء اسقاط الطائرة.

ودارت شكوك  منذ تحطم الطائرة، لتزامنها مع إطلاق إيران صورايخ على مواقع أميركية في العراق.

وأظهر مقطع مصور التقطه أحد الهواه وتناقلته وكالات أنباء إيرانية وقيل إنه للطائرة المنكوبة وهجا في سماء الليل يهوي سريعا نحو الأرض مصحوبا بتعليقات أن الطائرة "تحترق" أعقبه وهج أكبر عند اصطدام الطائرة بالأرض على ما يبدو. ولم يتسن التحقق من صحة المقطع على نحو مستقل.

وردا على سؤال خلال إفادة في كييف بشأن ما إن كانت الطائرة سقطت نتيجة الإصابة بصاروخ؛ حذَّر رئيس الوزراء الأوكراني أولكسي هونشاروك من التكهنات لحين معرفة نتائج التحقيق.

ونفت ايران ذلك وقال بيان إن  هذه المعلومات «غير ذات معنى»، وقال بيان نُشر على موقع وزارة النقل الإيرانية إنّ «عدة رحلات داخلية وخارجية كانت محلّقة في الوقت نفسه في الأجواء الإيرانية وبنفس الارتفاع (8 آلاف قدم)، وإنّ رواية تعرّض الطائرة لضربة صاروخية لا يمكن أن تكون صحيحة على الإطلاق».

وكانت الطائرة من طراز بوينغ 737  تقل 176 شخصا، غالبيتهم من الإيرانيين والكنديين ما أدى الى مقتلهم جميعا، حسبما أعلنت السلطات الإيرانية والأوكرانية.