لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأحد 8 ديسمبر 2019 03:15 م

حجم الخط

- Aa +

السعودية تستأنف رحلات قطار الحرمين السريع الأربعاء المقبل

إدارة مشروع قطار الحرمين السريع ستستأنف رحلاتها يوم الأربعاء المقبل بعد جاهزيته للتشغيل ونجاحها في تجهيز محطة القطار في مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد بجدة

السعودية تستأنف رحلات قطار الحرمين السريع الأربعاء المقبل

أعلنت إدارة مشروع قطار الحرمين السريع السعودي اليوم الأحد عن استئناف رحلاتها يوم الأربعاء المقبل بعد جاهزيته للتشغيل ونجاحها في تجهيز محطة القطار في مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد بجدة (مطار جدة الدولي) وذلك بعد توقف دام أكثر من شهرين إثر حريق كبير تعرضت له محطة القطار في مدينة جدة أواخر سبتمبر/أيلول الماضي.

وقال مدير عام قطار الحرمين السريع للتشغيل والصيانة ريان الحربي، بحسب وكالة الأنباء السعودية، إن القطار سيعاود نشاطه لخدمة المسافرين ما بين محطات المدينة المنورة، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، ومحطة القطار في مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد بجدة، مؤكداً جاهزيته للتشغيل، بعد إتمام جميع الاختبارات اللازمة من خلال الرحلات التجريبية والتحقق من المعايير لضمان التشغيل الآمن، على أن تستأنف رحلات القطار إلى مكة المكرمة الأسبوع الذي يليه.

وأضاف "الحربي" إن محطة مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديدة، ستخدم سكان محافظة جدة في الفترة الحالية"، مؤكداً على استمرار العمل في محطة السليمانية بجدة لحين إعادة تأهيلها للخدمة.

وكان حريقاً كبيراً اندلع يوم 29 سبتمبر/أيلول الماضي في محطة قطار الحرمين السريع بحي السليمانية في مدينة جدة الساحلية، مما أدى إلى إصابة 11 شخصاً.

وقال "الحربي" أيضاً إن محطة قطار المطار تستطيع تسيير رحلة كل 10 دقائق في أوقات الذروة، بفضل وجود ستة أرصفة يبلغ طوال الرصيف الواحد منها 519 متراً، وهو قادر على استيعاب قطارين مزدوجين بسعة 832 راكباً لكل رحلة مزدوجة، ما يرفع طاقة المحطة الاستيعابية إلى 20 مليون مسافر سنوياً، كما أتيح للراغبين بالسفر عبر القطار إمكانية حجز التذاكر من خلال قنوات الحجز المعروفة بما فيها الموقع الإلكتروني وتطبيق الحجوزات.

وتمتد محطة قطار مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديدة على مساحة 12 ألف متر مربع، وتضم صالتين لدرجة الأعمال وكبار الشخصيات، ويعمل على إدارتها كوادر سعودية مؤهلة ممن تم تدريبهم وفق أحدث معايير الأمن والسلامة العالمية.

ماذا قال الأمير عبدالعزيز بن سلمان لمذيعة بلومبيرج عن والده العاهل السعودي وولي عهده؟

سألت مذيعة بلومبيرج الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود هل أنت وأخوك الأمير محمد بن سلمان سعيدان باكتتاب أرامكو وتسعيرها بـ 1.7 مليار دولار؟

السعودية: أمر ملكي بفتح باب التجنيس لشريحة واسعة

الملك سلمان يصدر أمراً ملكياً يقضي بفتح باب الجنسية السعودية للكفاءات الشرعية والطبية والعلمية والثقافية والرياضية والتقنية والمتميزون وأبناء القبائل النازحة في السعودية وأبناء السعوديات ومواليد السعودية

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود افتتح يوم 25 سبتمبر/أيلول 2018 مشروع قطار الحرمين السريع باستثمارات 6.7 مليار يورو (7.87 مليار دولار) في إطار جهود لزيادة إيرادات السياحة في الوقت الذي تسعى فيه المملكة للتخلص من الاعتماد على صادرات النفط.

وقطار الحرمين السريع الذي يمتد بطول 450 كيلومتراً، ويربط عبر خمس محطات بين مكة والمدينة بمدينة جدة الواقعة على ساحل البحر الأحمر مروراً بمحطة مدينة جدة ومحطة مطار الملك عبدالعزيز الدولي ومحطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، هو أحد أكبر مشروعات النقل في الشرق الأوسط، ويستهدف نحو 60 مليون مسافر سنوياً.

وقطار الحرمين بناه كونسورتيوم بقيادة إسبانية وموله صندوق الثروة السيادي بالمملكة، صندوق الاستثمارات العامة. ويقلص القطار زمن الرحلة بين مكة والمدينة إلى النصف.