لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

السبت 16 نوفمبر 2019 05:45 م

حجم الخط

- Aa +

داسو تستعرض طائرات فالكون 8 إكس و900 إلإكس ثلاثية المحركات في دبي

ستقوم شركة داسو للطيران خلال المعرض بالترويج لطائرتها الجديدة ذات الجسم العريض جدًا، فالكون 6 إكس، والتي يجري حاليًا تطويرها.

داسو تستعرض طائرات فالكون 8 إكس و900 إلإكس ثلاثية المحركات في دبي

تستعد شركة داسو للطيران لتسليط الضوء على طائرتها ذات مدى الطيران فائق الطول ومقصورة الطيران الواسعة (فالكون 8 إكس) بالإضافة إلى الطائرة الفائقة متعددة الاستخدامات 900 إل إكس، وذلك خلال دورة هذا العام من معرض دبي للطيران والذي تنطلق فعالياته يوم 17 نوفمبر في دبي وورلد سنترال.


ووفق بيان وصل أريبيان بزنس، ستقوم الشركة خلال المعرض بالترويج لطائرتها الجديدة ذات الجسم العريض جدًا، فالكون 6 إكس، والتي يجري حاليًا تطويرها. وستتضمن منصة العرض الثابتة مجسمًا بالحجم الكامل لمقصورة الطائرة ذات المحركين. 

يذكر أن طائرة فالكون 8 إكس، والتي تتميز بمدى طيران قدره 6,450 ميل بحري/11,945 كيلومتر، سجلت مبيعات مرتفعة في منطقة الشرق الأوسط منذ تسليم أول طائرة من هذا الطراز لأحد العملاء في منطقة الخليج قبل ثلاث سنوات.

يمكن لطائرة 8 إكس الطيران بلا توقف من نيويورك إلى دبي، أو من دبي إلى أديلايد، أو من شيكاغو إلى جدة، وفي الوقت نفسه يمكنها الهبوط في المطارات ذات المهابط قصيرة المسافة مثل مطارات لندن سيتي، وغشتاد في سويسرا، وسان-تروبيه لا مول في فرنسا، والتي لا يمكن لطائرات الأعمال الأكبر حجمًا الهبوط فيها عادة.

ومن جهة أخرى، فإن طائرة 8 إكس تمتاز بمقصورة واسعة – أطول مقصورة لطائرة فالكون - هي الأكثر هدوءًا وراحة مقارنة بطائرات رجال الأعمال المتوفرة في القطاع. 


توقعات السوق
كما يتوقع أن يشهد سوق منطقة الشرق الأوسط إقبالًا كبيرًا على طائرة فالكون 6 إكس، التي تتمتع بمدى طيران قدره 5,500 ميل بحري/10,186 كيلومتر، والتي ستكون الأكثر اتساعًا وتطورًا وتنوعًا في فئة الطائرات مزدوجة المحركات. 

يشار إلى أن أسطول طائرات فالكون في منطقة الخليج نما بمقدار الضعف تقريبًا خلال السنوات الخمسة الماضية ليضم أكثر من 70 طائرة، كما يواصل نموه.

سيتم تزويد طائرة 6 إكس بمقصورة هي الأكبر بأبعاد تفوق أي طائرة أعمال متخصصة – بعرض 2.58 متر/102 إنش وارتفاع 1.98 متر/6 أقدام و6 إنش، وطول 12.30 متر/40 قدم و4 إنش – وسيمكنها الطيران مباشرة من دبي إلى أي وجهة في آسيا وإفريقيا وأوروبا بسرعة 0.85 ماك. كما سيتم تجهيز الطائرة بالجيل الجديد من نظام التحكم الرقمي بالطيران والذي يوفر إمكانيات أفضل للمناورات في الجو من خلال التحكم بكافة الأسطح المتحركة للطائرة، كما يضم سطح تحكم جديد يطلق عليه اسم "flaperon"، مستوحى من طائرات داسو المقاتلة

والجدير بالذكر أن تطوير طائرة فالكون 6 إكس، بما في ذلك تطوير محرك  PW812Dمن Pratt & Whitney Canada PurePower، يجري وفق الجدول الزمني المحدد، ومن المقرر أن يبدأ تجميع أول طائرة من هذا الطراز في المرحلة النهائية في مطلع العام القادم. ستنطلق الطائرة في رحلتها الجوية الأولى في عام 2021، ومن المخطط أن تحصل على شهادة الاعتماد وتوصيل أولى طلبات الشراء في عام 2022. 


أنظمة متطورة تساهم في تعزيز الإمكانيات والإنتاجية والسلامة في طائرات فالكون

تم تزويد طائرات فالكون 8 إكس و900 إل إكس، وغيرها من أبرز طائرات فالكون بما في ذلك عائلة طائرات فالكون 2000، بعدد من الأنظمة المتطورة التي تساهم في تعزيز إمكانيات الطائرات، بالإضافة إلى تعزيز مستوى السلامة والإنتاجية فيها، بشكل ملموس.

ومن ضمن هذه الأنظمة، خدمة FalconConnect التي توفر للمسافرين اتصال الإنترنت بشكل مستمر على متن الرحلات الجوية وفي أي موقع حول العالم، بالإضافة إلى نظام FalconEye للرؤية المزدوجة من "داسو"، وهو أول نظام لشاشة العرض المنعكسة على الزجاج الأمامي في قطاع طيران الأعمال يجمع بين نظامي الرؤية المعززة والاصطناعية ضمن شاشة عرض واحدة.

ويذكر أن خدمة FalconConnect هي خدمة جديدة لربط الإنترنت السريع على متن الرحلات الجوية، وهي تجمع اتصالات مقصورة القيادة والدعم الأرضي والاتصالات الأرضية معًا ضمن باقة واحدة تعزز سهولة استخدام أنظمة الاتصال والإنترنت على متن الرحلات الجوية كما تسهّل إدارتها والتحكم بها.

من جهة أخرى فقد حاز نظام FalconEye على اعتماد للهبوط في ظروف الرؤية المنخفضة لحد أدنى 100 قدم، وهو تطور يتيح ميزة تشغيلية هامة كما يساهم إلى حد كبير في تحسين وصول الطائرات إلى المطارات في مختلف ظروف الطقس، ليلًا أو نهارًا.


دعم فائق لمرحلة ما بعد البيع

استحوذت شركة "داسو" مؤخرًا على عدد من شركات الصيانة والإصلاح والترميم، وبشكل خاص شركة ExecuJet، في خطوة ستتيح للشركة التوسع في شبكة منشآت الصيانة والإصلاح والترميم (MRO) التي تملكها في مناطق الشرق الأوسط، وآسيا والمحيط الهادئ، وإفريقيا، وأوروبا، وبالتالي تعزيز وصولها إلى مشغلي طائرات الأعمال في هذه المناطق. ومن المتوقع أن تصبح مرافق ExecuJet في دبي مركزًا رئيسيا لخدمات ما بعد البيع في منطقة الخليج.

وبالإضافة إلى منشآت الصيانة والإصلاح والترميم الجديدة التي استحوذت عليها الشركة، ستواصل داسو" تشغيل مراكز الخدمة المعتمدة التابعة لها في المنطقة. وتدعم الشركة شبكتها الإقليمية من مرافق MRO عبر مركز لتوزيع قطع الغيار في دبي، ومكتب هندسي في العاصمة المصرية، القاهرة. 

كما تواصل "داسو" التوسع في خدمات دعم العملاء خارج منطقة الشرق الأوسط. حيث افتتحت الشركة في مطلع العام الحالي مركزًا متطورًا لتوزيع قطع الغيار بالقرب من مطار شارل ديغول في باريس، من شأنه أن يساهم في تحسين سرعة ومصداقية شحنات قطع الغيار المرسلة إلى عملاء فالكون في الشرق الأوسط وأوروبا وإفريقيا والشرق الأقصى.

ويمكن لزبائن داسو في منطقة الخليج الاعتماد على خدمات الدعم الأرضي الشاملة للطائرات من "داسو" وتحمل اسم "Falcon Response".

وقد تم تخصيص طائرة من طراز "فالكون 900" لتوفير قطع الغيار وأدوات التصليح وفريق دائم الاستعداد من الخبراء، وذلك على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع في أي مكان بالمنطقة، بالإضافة إلى توفير وسيلة نقل بديلة في حال اقتضت الحاجة– وهي خدمة تعتبر الأولى من نوعها في القطاع.