حجم الخط

- Aa +

الأربعاء 6 نوفمبر 2019 12:15 م

حجم الخط

- Aa +

فيديو: كم هي رسوم المواقف الذكية المجاورة للحرم المكي؟

أكبر مواقف ذكية للسيارات في منطقة الشرق الأوسط هي بالقرب من المسجد الحرام وتبلغ رسوم المواقف 5 ريالات للساعة الواحدة و15 ريالاً إذا تجاوزت الساعة حتى 4 ساعات

فيديو: كم هي رسوم المواقف الذكية المجاورة للحرم المكي؟

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يوثق مواقف ذكية للسيارات في مبنى مجاور للمسجد الحرام بمكة المكرمة حيث يقوم السائق بركن سيارته عند البوابة فقط دون الحاجة للبحث عن مكان شاغر داخل المبنى الذي يعد أكبر مواقف ذكية للسيارات في منطقة الشرق الأوسط.

وقال المواطن الذي وثق المقطع، بحسب مقطع الفيديو الذي نشرته صحيفة محلية، إن المواقف تبعد عن الحرم قرابة 10 دقائق، ويتسلم قائد المركبة بطاقة يقوم من خلالها بإدخال سيارته داخل المبنى واستعادتها؛ حيث تُنقل السيارة ذاتياً داخل المبنى.

وتبلغ رسوم المواقف خمسة ريالات (1.3 دولار) للساعة الواحدة، و15 ريالاً (4 دولارات) إذا تجاوز الوقت ساعة وحتى أربع ساعات، و30 ريالاً (8 دولارات) إذا كان الوقت أكثر من 4 ساعات إلى 24 ساعة.

أكبر مواقف ذكية للسيارات

وكان الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة مكة المكرمة افتتح في مطلع أغسطس/آب الماضي مبنى المواقف الذكية للسيارات الذي أنشأته أمانة العاصمة المقدسة بالمنطقة المركزية في حي السليمانية بمكة المكرمة ليكون، بحسب تقارير، أكبر مواقف ذكية للسيارات في المنطقة العربية.


ووضع الأمير خالد الفيصل، بعد الافتتاح، حجر الأساس لمبنى آخر للمواقف الذكية سيتم تنفيذه بمنطقة الجميزة بالمدخل الشمالي لمقبرة المعلاة، والذي تبلغ مساحته 1920م2 وبطاقة استيعابية من 528 موقفاً.

ويقع الموقف الذكي بالقرب من الحرم المكي الشريف، ويتكون من 13 طابقاً بطاقة استيعابية تبلغ 550 موقفاً للسيارات، ويشمل 10 بوابات لاستقبال المركبات، بما في ذلك بوابات الخروج، ويتضمن صالات للانتظار ومدخلاً متصلاً بمقابر المعلاة المجاورة للمشروع وصالتين لمراسم العزاء ومرافق عامة ودورات مياه لخدمة الزوار.

وقال أمين العاصمة المقدسة محمد القويحص، أثناء الافتتاح، إن "الموقف" يعد أكبر مجمع آلي لمواقف السيارات في الشرق الأوسط، حيث يتم قياس أوزان السيارات وأحجامها آلياً، وإيداعها بالأماكن المخصصة داخل المواقف.