حجم الخط

- Aa +

الجمعة 1 نوفمبر 2019 10:30 ص

حجم الخط

- Aa +

بريطانيا تمنع لمس الهاتف الجوال عند قيادة السيارة

مخالفة السائق لمجرد لمس الهاتف الجوال عند قيادة السيارة في بريطانيا

بريطانيا تمنع لمس الهاتف الجوال عند قيادة السيارة

أصبح لمس الهاتف الجوال عند قيادة السيارة مخالفة تستحق غرامة 200 جنيه استرليني بموجب قانوني جديد يجعل من لمس السائق للهاتف أو الإمساك به أمرا غير قانونيا يسجل 6 نقاط ضد السائق بحسب صحيفة تايمز البريطانية.

يأتي ذلك بعد وقوع حوادث مروعة وتوثيق المخاطر المرتبطة باستخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة .

وتلفت الصحيفة إلى أن القوانين الحالية لا تحتسب مخالفة على السائقين مالم يتم ضبطهم يتحدثون في هواتفهم أو يرسلون بريدا أو رسائل، ولا ضير بالإمساك بها دون إجراء مكالمات والتقاط الصور والفيديو وتصفح الإنترنت أو تتبع الأغاني تحت تصنيف "التواصل التفاعلي". يأتي ذلك في محاولة لسد ثغرة في القانون تعد سببا في زيادة القيادة الطائشة.

ويجري تطوير التقنيات التي ستعتمد على لواقط تتعرف على امساك الهواتف الجوالة من قبل السائقين قبل تطبيق القانون الجديد مع بداية العام 2020.

ونقلت تقارير ودراسات عديدة مطلع العام الجاري أن وزارة النقل البريطانية تشير إلى ضبط حوالي 445 ألف شخص يستخدمون أجهزتهم أثناء القيادة.

فيما أكدت شركة "راك" للتأمين على السيارات أن واحداً من كل خمسة سائقين قالوا إنهم يتفقّدون وسائط التواصل الاجتماعي أثناء القيادة، بينما اعترف 6 في المائة من السائقين باستخدام هواتفهم المحمولة "في معظم الأوقات أو جميعها" أثناء القيادة.